عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تدرس شراء 500 صاروخ أمريكي من طراز "توماهوك"

صاروخ كروز أمريكي
صاروخ كروز أمريكي الصنع

أفادت وسائل إعلام يابانية، اليوم الأربعاء، إن الحكومة تدرس شراء نحو 500 صاروخ كرزو أمريكي من طراز "توماهوك" وذلك من أجل تحسين قدراتها الهجومية. 
تحيا مصر
وذكرت صحيفة "يوميوري" المحلية أن اليابان تدرس عملية الشراء تلك بحلول السنة المالية المنتهية فى مارس 2028، حيث تواصل طوكيو تعزيز قواتها العسكرية فى مواجهة التحديث العسكري السري لصين، ومع إطلاق كوريا الشمالية عشرات الصواريخ وسقط بعض منها قرب سواحلها، وسط تحذير أمريكي ياباني وكوريا الجنوبية من خطورة هذا التصعيد الاستفزازي. 

نشر صواريخ فرط صوت

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "نيكي" اليومية فى تقرير سابق بأن اليابان تدرس أيضا نشر صواريخ فرط صوتية بحلول عام  2030 لتعزيز الردع.

والجدير بالذكر، انه يمكن للصاروخ "توماهوك" ضرب أهداف على مسافة تزيد على ألف كيلومتر، ما يضع أجزاء من الصين والشرق الأقصى الروسي في مداه.

مضاعفة الإنفاق العسكري

ويأتي هذا بالتزامن مع إعلان وزير الدفاع الياباني، الاثنين  الماضي، بأن رئيس الوزراء فوميو  كيشيدا أصدر أوامر بمضاعفة الإنفاق العسكري إلى  نحو 2% من إجمالى  الناتج المحلى خلال 5 أعوام.

وقال وزير الدفاع ياسوكازو هامادا للصحافيين، بعد اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير المالية شونيتشي سوزوكي: "بالنظر إلى الوضع الأمني الراهن، نحتاج لزيادة الإنفاق على الدفاع بشكل عاجل خلال 5 أعوام". وأضاف: "طالبنا بأن نبذل قصارى جهدنا لتأمين (التمويل) اللازم بسرعة وحزم".

وكان مستشاروا رئيس الوزراء الياباني، أوصوا باتخاذ إجراءات ضربية واسعة النطاق لتغطية الزيادة فى الإنفاق على الدفاع، محذرين من أن زيادة الديون قد تجعل اليابان حليفة الولايات المتحدة عرضة لتغيرات السوق العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي