عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا في مأزق.. كوريا الشمالية تتحدى اليابان والجارة الجنوبية بالصواريخ الباليستية

الصواريخ الباليستية
الصواريخ الباليستية

أطلقت كوريا الشمالية، صباح اليوم الثلاثاء، صاروخًا باليستيًا متوسط المدى فوق جزيرة هوكايدو قبل أن يسقط في المحيط الهادئ على بعد نحو ثلاثة آلاف كيلومتر من اليابان، في حدث غير مسبوق منذ 2017، التهديد الكوري اضطر السلطات اليابانية إلى إخلاء سكان إحدى المناطق وإطلاق تحذير للمواطنين للاحتماء بالمباني أو تحت الأرض.

تحيا مصر

في التفاصيل يعد ذلك أول صاروخ كوري شمالي يتم إطلاقه فوق اليابان منذ عام 2017، ويبدو أن "بيونج يانج" لم تفوت على طوكيو اشتراكها في مناورات عسكرية ثلاثية في وقت سابق من الأسبوع الماضي مع (الجارة الجنوبية والولايات المتحدة)، وهو ما اعتبرته كوريا الشمالية بحسب مراقبين "مناورات استفزازية" وسيكون عليها رد.

تنديدات ثلاثية

انتقد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عملية الإطلاق، ووصفها بـ"السلوك العنيف"، ودعت حكومة بلاده إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن القومي.

الولايات المتحة الأمريكية بدورها لم تزد عن وصف الحادث بأنه "أمر مؤسف" وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتشاور مع اليابان وكوريا الجنوبية للرد "بقوة" رغم أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية يعد الصاروخ الخامس الذي تنفذه بيونج يانج خلال أسبوع، ويوم السبت، سقط صاروخان في المياه خارج المنطقة الاقتصادية الخاصة لليابان.

وفي سيؤول، وصف رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الاختبار الكوري الشمالي بأنه "طائش"، وقال إن جيش بلاده وحلفاءها والمجتمع الدولي سيردون عليه بحسم.

عقوبات غير رادعة

أجرت "بيونج يانج" ست تجارب نووية بين عامي 2006 و2017م، على الرغم من العقوبات الواسعة النطاق التي طبقت عليها وأضرت بها اقتصاديًا وسياسيًا بشكل واسع.

 وعلى الرغم من ذلك وفي وقت سابق من هذا الشهر، أقرت كوريا الشمالية قانونًا يعلن أنها دولة تمتلك أسلحة نووية، مع استبعاد الزعيم كيم جونج أون إمكانية إجراء محادثات بشأن نزع السلاح النووي في خطوة يعتبرها مراقبون تمثل تحديًا واسعًا على المستوى الدولي خاصةً أن مسار الصاروخ يبلغ 4600 كيلو متر وحلق على ارتفاع حده الأقصى 1000 كيلو متر وربما كان أطول مسافة تقطع في اختبارات كوريا الشمالية النووية.

واعتبر أنكيت باندا من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، أن إطلاق صاروخ لمسافة طويلة يسمح لعلماء كوريا الشمالية باختبار الصواريخ في ظل ظروف أكثر واقعية. 

وقال باندا إنه مقارنة بالمسار المعتاد المرتفع للغاية، فإن هذا يسمح لهم بتعريض مركبة بعيدة المدى.

تابع موقع تحيا مصر علي