عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبيرة شؤون أوروبية: روسيا ترغب في إبعاد أمريكا والاتحاد الأوروبي والناتو عن أوكرانيا

تحيا مصر

قالت دينا أبى صعب، خبيرة في الشؤون الأوروبية، إن هناك مطالب روسية سابقة، قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، بابتعاد أمريكا والاتحاد الأوروبي والناتو عن أوكرانيا.

خبيرة شؤون أوروبية: روسيا ترغب في إبعاد أمريكا والاتحاد الأوروبي والناتو عن أوكرانيا

وأضافت "أبى صعب"، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، وينقلها تحيا مصر، اليوم الأربعاء، أن فصل الشتاء هو العدو القاسي لأوكرانيا، بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى تحت الصفر دون توافر الطاقة اللازمة للتدفئة.

وأشارت إلى أنه منذ بدء الحرب على أوكرانيا كانت هذه الأزمة محط دراسة بعد ارتفاع سعر النفط، ومن أهم مباحثات حلف الناتو طرح مسألة دعم محطات توليد الطاقة في أوكرانيا.

وأوضحت "دينا أبى صعب" أن المساعدات التي تقدم لأوكرانيا من أمريكا وحلف الناتو سوف تحدث فارقًا في معركة الشتاء، مضيفة أن كل الأسلحة التي قدمت لأوكرانيا حتى الآن أسلحة دفاعية، وتسليم طائرات يعتبر مرحلة متقدمة ربما لتوسيع رقعة هذه المواجهة، وتكون في مرحلة الهجوم وليس الدفاع.

 

وجدير بالذكر أنه استنكر مجلس الأعمال المصري الأوروبي برئاسة النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، بشدة القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي والذي ينم عن جهل واضح بأوضاع حقوق الإنسان في مصر والتطورات الإيجابية العديدة التي تشهدها خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف المجلس في بيان رسمي أن القرار أغفل عن عمد جهود الدولة المصرية في لجنة العفو الرئاسي، وإطلاق الحوار الوطني والتطور الهائل في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتنفيذ مبادرة حياة كريمة والمبادرات الصحية وتمكين الشباب والمرأة والمعاقين وصدور أول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، و أنه وبدلا من أن يشجع البرلمان الأوروبي هذه الجهود ويرحب بها، نجده يصدر هذا التقرير المبني على معلومات خاطئة ويحمل رؤية متحيزة وغير موضوعية الأمر الذي يشير إلى أن الهدف الحقيقي هو توظيف ملف حقوق الإنسان كأداة للضغط السياسي على مصر للمساس بسيادتها والتأثير على قرارها الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي