عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي لذوي الاعاقة.. أشادة برلمانية بتوطين صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية والسيسي يطالب بسرعة إقامة مجمع متكامل لصناعة الأطراف لخدمة مصر والمنطقة

مجلس النواب
مجلس النواب

يحتفل العالم يوم 3 ديسمبر من كل عام، بيوم الأشخاص ذوي الاعاقة، فقد خصصت "الأمم المتحدة" منذ عام 1992، هذا اليوم لدعمهم، وتعريف المجتمعات وتوعيتهم لما يخص شئون ذوي الاعاقة.

تحيا مصر 

الهدف من اليوم العالمي لذوي الإعاقة

ويهدف اليوم العالمي لذوي الاعاقة لتسليط الضوء على قضايا الاعاقة، وضمان حقوق ذويها، وزيادة الوعي فيما يتعلق بإدخال أشخاص لديهم اعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

دعم ذوي الاعاقة.. تقدم الدول

ويقاس تقدم الدولة بمدى اهتمامها بمواطنيها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقدرتها على توفير الدعم النفسي والمعنوي لهذه الفئات ودعمهم في الاندماج في المجتمع.

مصر لا تفرق بين مواطنيها

ونسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر كبيرة، بالإضافة إلى البعض ممن يعانون من الاعاقات الحركية نتيجة التعرض لحوادث وغيرها، ومن ثم يحتاجون لرعاية كبيرة، من خلال توفير الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، فدماجهم أولى أولوية الدولة المصرية، سواء كان دمجهم نفسيًا واجتماعيًا ودعمهم طبيًا أيضًا.

وانطلاقًا من أهمية تعريف المواطنين بمفهوم الإعاقة وجميع القضايا الخاصة بالمعاقين، والتأكيد على الاعتراف بحقوق ذوي الاعاقة في جميع المجالات، وتجنب التمييز بين المعاق وغيره والمساواة في حصوله على جميع الخدمات، اهتمت مصر برعاية مواطنيها وعدم التفرقة بينهم في الحقوق.

فمصر تؤكد حق كل مواطن في حياة كريمة، وقد تضمن القانون رقم 10 لسنة 2018 حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وحصولهم على مستحقاتهم، وتأكيد دمجهم فى المجتمع بصورة كاملة، والذي يعد أول تشريع ضامن لكافة حقوقهم.

ما عقوبة من يعرض ذوي الاحتياجات الخاصة للخطر؟؟

وتم فرض عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز الـ50 ألف جنيه لكل من يعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للخطر.

السيسي يطالب بالإسراع لإقامة مجمع لصناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية  لخدمة مصر والمنطقة العربية

وفي لافتة إنسانية من الرئيس السيسي، فقد طالب على هامش افتتاح مدينة المنصورة الجديدة، باقامة مجمع متكامل للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية وفق معايير عالمية، مع الأخذ في الاعتبار امكانية تطوير ذلك المجمع الصناعي ليصبح مركزاً إقليمياً لتقديم تلك الرسالة الإنسانية لكل دول المنطقة من منظور احترام حقوق الإنسان على خلفية ما تعانيه المنطقة من أحداث عنف وإرهاب.

ولم يهتم السيسي بالتكلفة المالية الكبيرة لتوطين صناعة الأجهزة التعويضية رغم التحديات الاقتصادية التي تشهدها مصر والعالم أجمع، ولكنه نظر للأمر نظرة إنسانية وأخلاقية ودينية، باعتبارها خدمة إنسانية نبيلة لكل إنسان فى حاجة لتلك الأطراف، وتمثل احترام وصون لحقوق الإنسان.

النائبة ليلى ابو إسماعيل: صناعة الأطراف الصناعية بمصر لافتة مميزة من الرئيس

وقالت النائبة ليلى أحمد ابو إسماعيل، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يعانون في مصر، بسبب ارتفاع أسعار الأطراف والأجهزة التعويضية، نتيجة لاستيرادها من الخارج، سواء من ألمانيا أو الصين.

عضو لجنة الصحة: صناعة الأجهزة التعويضية بمصر يحد من استيرادها ويوفر العملة الصعبة للبلد

وأشارت ابو إسماعيل، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن صناعة الأطراف والأجهزة التعويضية في مصر، يوفر الكثير من العملة الصعبة، ويساعد ذوي الإعاقة في الحياة بصورة طبيعية والإندماج في المجتمع بشكل أكبر.

وتابعت:"صعوبة الحركة للمعاق تتسبب في شعوره بالاكتئاب، وبالتالي فأن استخدامه للأطراف الصناعية، يساعده على العمل وتحسين النفسية، وعدم القعدة متقوقعًا في البيت مش قادر ينزل ويساعد حتى نفسه".

جيهان البيومي تشيد بتوجيه السيسي لإصامة مجمع متكامل للأطراف الصناعية

وأشادت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، بتوجيه الرئيس السيسي، للإسراع في خطوات امتلاك القدرة التصنيعية للأطراف والأجهزة التعويضية وفق المواصفات القياسية المعتمدة دولياً بغض النظر عن التكاليف المالية والتحديات الاقتصادية.

وأوضحت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن اهتمام الرئيس السيسي واهتمامه بذوي الإعاقة، ضرب أروع الأمثلة في الإحساس الفعلي بهذه الفئة المهمة من المواطنين، ودورهم الهام والبارز تجاه وطنهم.

تابع موقع تحيا مصر علي