عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة إيناس عبدالحليم عن واقعة الاعتداء على طاقم التمريض قويسنا لـ تحيا مصر:" أمن المستشفيات الحكومية مهدد لعدم وضع ضوابط منظمة لدخول مرافقي المرضى"

النائبة ايناس عبدالحليم
النائبة ايناس عبدالحليم

استنكرت النائبة ايناس عبدالحليم، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، واقعة الاعتداء على أطقم التمريض بمستشفى قويسنا المركزي، مؤكدة ضرورة وضع ضوابط لتنظيم دخول المرافقين مع المرضى.

تحيا مصر

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إن أمن المستشفيات الحكومية مهدد بسبب السماح بدخول أكثر من مرافق مع المريض، مضيفة:" لا يوجد على مستوي العالم مستشفى تسمح بدخول أكثر من مرافق في الطوارئ، أي أوضة تسمح بدخول عدد كبير من المرافقين، والطبيب  مطالب بالكشف وأداء عمله بصورة طبيعية!؟؟".

 

افتقاد بعض المستشفيات للعمال

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن المستشفيات تعاني من نقص العمال منذ سنوات، فالموجود الآن يعمل بالتعاقد واليومية، وبالتالي "قلبه ليس على المكان، ولا على العمل"، مطالبة بتوظيف عمال وإداريين لإدارة وتنظيم عملية دخول المرافقين مع المريض.

 

وقالت عبدالحليم، إن اعتداء رجل وأخيه وعدد من السيدات على طاقم تمريض مستشفى قويسنا المركزي، يدل على سوء الإدارة، موضحة أن التمريض أوضح لأهل المريضة أن كافة الأطباء منشغلين بعمليات جراحية أخرى، وطلبوا إجراء سونار وبعض التحاليل للحالة حتى الانتهاء من العمليات الجراحية ومن ثم الكشف عليها، ولكن الأهل اعتدوا على الطاقم مما أدى لإجهاض ممرضة وإصابة 5 ممرضات و3 عاملات.

 

 من أمن العقاب أساء الأدب

وتابعت النائبة: " من أمن العقاب أساء الأدب، الناس بيدخلوا عاوزين يخرجوا الطبيب من أوضة العمليات عشان يكشف على الحالة، بالرغم من أن الاستقبال فيه دكاترة، والحالة كانت لا تستدعي وطلب التمريض منهم فعلًا عمل الأشعة والتحاليل بسبب انشغال كل الأطباء في العمليات، ولكن عشان مفيش عقاب واجراءات صارمة تمنع هؤلاء من التعدي والتخريب، شهدنا هذه الواقعة وغيرها، فقد وصل الأمر أن البعض اقتحموا وكسروا أوضة القسطرة في معهد القلب".

 

قانون المسئولية الطبية.. لحماية حقوق الأطباء والمرضى

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية، أن "قانون المسئولية الطبية، سيحمي حقوق الأطباء والمرضى، فمن ضمن مواده أن الاعتداء على الاطباء له عقاب، لأنه تعدي على موظف أثناء تآدية عمله".

ويجرم مشروع قانون المسئولية الطبية المقدم من النائب أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الامتناع عن تقديم الخدمة الطبية المناسبة بشكل مستمر، لاسيما في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة، ويهدف مشروع القانون لحماية الطبيب والمنشآت الطبية من التعدي.

 

ويضمن تحقيق التوازن بين "مصلحة المواطن المصري" في الحصول على خدمة علاجية متكاملة، وبين "حقوق مقدم الخدمة" في تقرير الحماية القانونية اللازمة لهم أثناء تأديتهم لمهام عملهم.

 

دور الأطباء في حماية أرواح المصريين

وتساءلت عبدالحليم، "من ضحى بنفسه وقت أزمة كورونا!؟، الأطباء والتمريض راح منهم الكثير خلال هذه الأزمة، ولهم دور عظيم لا يمكن التعامل معهم بهذا الأسلوب المهين، فقديمًا كان الكل يحترم الطبيب ويطلقوا عليه الحكيم ويقدرون دوره، عمرنا سمعنا عن عمل محاضر ضد محامي لعدم حضوره جلسة!؟، فلماذا نرى المحاضر والإهانة فقط للطبيب المصري بالرغم من أنه يقوم بدوره في ظل عدم وجود ضوابط وتنظيم".

 

الأطباء والتمريض للتنازل عن المحاضر

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه يتم الضغط على الأطباء والتمريض للتنازل عن المحاضر، وحل الأمور بشكل ودي، وهذا دليل على عدم ضبط الأمور، فيجب تغيير هذا الأسلوب تمامًا، فالشائع لدى الكثير " كلما تزعق أكتر، بإمكانك الحصول على حاجتك أيًا كانت".

تابع موقع تحيا مصر علي