عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحرية الأميركية تعترض سفينة محملة شحنة ذخيرة ووقود صواريخ من إيران لليمن

البحرية الأميركية
البحرية الأميركية تضبط شحنة مواد متفجرة من إيران إلى اليمن

أعلن الأسطول الخامس الأميركي، اليوم السبت، اعتراض سفينة  صيد فى خليج عمان، مشير إلى أنها كانت تهرب ذخائر ووقود للصواريخ على طريق بحري من إيران إلى اليمن. 

تحيا مصر

50 طن من الذخائر

وذكر الأسطول الخامس فى بيان له إن:" سفينة الصيد كانت تحمل شحنة يزيد وزنها على 50 طناً"، لافتا إلى أن هذه هي ثاني عملياته لمصادرة شحنة كبيرة من الأسلحة المهربة فى غضون شهر. 

وقال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية والأسطول الخامس إن:" اعتراض السفينة بوضوح يظهر استمرار نقل إيران الغير قانوني للمساعدات الفتاكة وسلوكها المزعزع للاستقرار". 

وأكد الأسطول الأميركي فى بيان له أن:" التوريد المباشر والغير مباشر للأسلحة وبيعها أو نقلها إلى الحوثيين فى اليمن ينتهك القانون الدولى وقرار مجلس الأمن ذي صلة".

الجدير بالذكر، أنه سبق أن اعترض الأسطول الخامس سفينة صيد تنقل "مساعدات مميتة" بشكل غير قانوني من إيران إلى اليمن فى نوفمبر الماضي. 

وذكر الأسطول الخامس فى بيان إن:" القوات الأمريكية عثرت على أكثر من 70 طنا من كلورات الأمونيوم والذي يستخدم عادة فى صناعة وقود الصورايخ بالإضافة إلى المتفجرات". 

وقال نائب الأميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة :" كانت هذه كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفى لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدي بالوقود  حسب الحجم". 

وأضاف قائد القيادة المركزية أن :" النقل غير القانوني للمساعدات القاتلة من إيران لن يمر مرور الكرام، إنه أمر غير  مسؤول وخطير ويؤدي إلى العنف وزعزعة الاستقرار من جميع أنحاء الشرق الأوسط".

ويذكر انه فى ديسمبر الماضي ضبط الأسطول البحري الأمريكي شحنة بنادق وذخيرة فى سفينة صيد، معلنة أن منشأها إيران وإنها كانت فى طريقها لإمداد الحوثيين.

تابع موقع تحيا مصر علي