عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحرية الأمريكية تضبط كميات "ضخمة" من المتفجرات متجهة من إيران لليمن

سفينة حربية أمريكية
سفينة حربية أمريكية

أعلن الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنه اعترض سفينة صيد كانت تهرب كميات ضخمة من المواد المتفجرة أثناء عبورها من إيران على طريق فى خليج عمان يستخدم لتهريب أسلحة إلى مليشيات الحوثية فى اليمن. 

تحيا مصر

70  طن من وقود الصواريخ متجهة من إيران إلى اليمن

وذكر الأسطول الخامس فى بيان إن:" القوات الأمريكية عثرت على أكثر من 70 طنا من كلورات الأمونيوم والذي يستخدم عادة فى صناعة وقود الصورايخ بالإضافة إلى المتفجرات". 

وقال نائب الأميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة :" كانت هذه كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفى لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدي بالوقود  حسب الحجم". 

وأضاف قائد القيادة المركزية أن :" النقل غير القانوني للمساعدات القاتلة من إيران لن يمر مرور الكرام، إنه أمر غير  مسؤول وخطير ويؤدي إلى العنف وزعزعة الاستقرار من جميع أنحاء الشرق الأوسط". 

اتهامات أمريكية.. وصمت إيراني

وأشار الأسطول البحري الأمريكي إن السفينة التى تم اعتراضها كان يقودها طاقم من أربعة يمنيين وكانت تحمل 100 طن من سماد اليوريا الذي يستخدم فى الزراعة بالإضافة إلى صناعة المتفجرات. 

وأوضحت القوات الأمريكية أنها أغرقت السفينة يوم الأحد، فى خليج عمان لأنها كانت تشكل خطرا على الملاحة للشحن التجاري، وتم تسليمها طاقمها إلى خفر السواحل اليمنى". 

ولم تعلق السلطات الإيرانية حتي الآن على هذه الاتهامات. 

ويذكر انه فى ديسمبر الماضي ضبط الأسطول البحري الأمريكي شحنة بنادق وذخيرة فى سفينة صيد، معلنة أن منشأها إيران وإنها كانت فى طريقها لإمداد الحوثيين.

تابع موقع تحيا مصر علي