عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات على إيران وروسيا.. والمجر تلوح بالفيتو

علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي وروسيا وإيران

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، اجتماع فى محاولة الاتفاق على فرض مزيد من العقوبات على روسيا و إيران وتخصيص ملياري يورو إضافية 2.11 مليار دولار لتزويد أوكرانيا بأسلحة. 

تحيا مصر

دبلوماسية الابتزاز

ولم يتضح بعد ما إذا كانت المجر ستعرقل بعض القرارات واللجوء إلى ما يصفه الدبلوماسيين "دبلوماسية الابتزاز" بسبب خلال بشأن أموال مجمد من الاتحاد الأوروبي لبودابست. 

وذكر دبلوماسي رفيع المستوى فى الاتحاد الأوروبي:" هناك اتفاق من حيث المبدأ، ولكن هناك أيضاً مشكلة كبيرة لم يتم حلها"، لافتا إلى أن استخدام المجر حق النقض، وقال إنه" نوع من دبلوماسية الابتزاز لا نفضل رؤيته ولكنه ما هو عليه". 

ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الحزمة التاسعة من العقوبات الروسية التى من المقرر أن تضع نحو 200 شخص وكيان آخرين على قائمة العقوبات الاتحاد الأوروبي. 

كما سيراجع وزراء الاتحاد الأوروبي العقوبات الجديدة المفروضة على أشخاص ومؤسسات إيرانية بسب انتهاكات حقوق الإنسان فى حملة طهران ضد المتظاهرين وتزويد روسيا بالمسيرات فى حربها ضد أوكرانيا. 

وكانت كل من أستراليا وكندا أعلنا، السبت الماضي، بفرض عقوبات تستهدف أشخاص وكيانات فى إيران وروسيا وبورما، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

أستراليا وكندا تفرض عقوبات على روسيا وإيران

وذكرت بني وونج وزيرة خارجية أستراليا أن:" الحكومة ستفرض عقوبات تستهدف أشخاص وكيانات بروسيا وإيران بسب تعرض حقوق الإنسان لانتهاكات جسيمة".

وأضافت وونج فى بيان أن أستراليا ستفرض عقوبات على 13 فرد وكيانين، من ضمنهم شرطة الأخلاق الإيرانية والباسيج وستة إيرانيين شاركوا فى قمع الاحتجاجات التى اندلعت فى إيران بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني خلال احتجازها من قبل شرطة الأخلاق بسبب ارتدائها الحجاب بشكل غير مناسب

وفى السياق ذاته، أعلنت كندا الجمعة الماضية بفرض عقوبات على 67 شخص و 9 كيانات فى إيران وروسيا وبورما، بسبب ارتكابهم انتهاكات جسيمة فى حقوق الإنسان.

تابع موقع تحيا مصر علي