عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تفرض عقوبات على روسيا وإيران

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني ووزير خارجية بريطانية

أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، بفرض عقوبات على 12 قائداً عسكرياً روسيا متورطين فى ضربات صاروخية استهدفت مدنا أوكرانية وكذلك على رجال أعمال إيرانيين، أشارت إلى تورطهم فى إنتاج وتوريد طائرات مسيرة استخدمتها القوات الروسية ضد أهداف أوكرانية.

تحيا مصر

وذكرت بريطانيا أن المسيرات الإيرانية لعبت دوراً رئيسياً فى الهجمات على المدنيين، مستشهدة بمعلومات أميركية تزعم أن إيران أصبحت أحد أكبر داعمي روسيا عسكرياً، وأنها أمدتها بمئات الطائرات المسيرة. 

ومن ناحية أخرى نفت روسيا وإيران الاتهامات الأوروبية، ولكنها عادت واعترفت طهران بإمداد موسكو بالطائرات المسيرة، لافتا إلى أن هذا الإمداد تم قبل بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. 

بريطانيا: هجمات روسيا لن تمر دون رد

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلى إن:" هجمات روسيا على المدنيين الأبرياء فى أوكرانيا لن تمر دون رد. 

وأضاف كليفرلى أن:" عزلة النظام الإيراني تتزايد فى مواجهة دعوات التغيير التى تصم الآذان من شعبه". 

الجدير بالذكر أن هذا القرار يأتي بالتزامن مع استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض حزمة تاسع ة من العقوبات على روسيا تشمل قيوداً على الاستثمارات  فى قطاع التعدين الروسي، بالإضافة إلى مجموعة  من العقوبات الجديدة على الشركات والأفراد. 

كما تستهدف العقوبات 3 بنوك، بما فى ذلك بنك التنمية الإقليمي الروسي، وأربعة منافذ إعلامية، إلى جانب فرض قيود على تصدير المواد الكيمائية، والتقنيات المستخدمة لأغراض العسكرية، ونحو 200 فرد وكيان.

تابع موقع تحيا مصر علي