عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التضخم البريطاني يتراجع عن أعلى مستوى فى 41 عاما

بنك انجلترا المركزي
بنك انجلترا المركزي

كشفت البيانات الرسمية لأسعار المستهلكين فى بريطانيا، أن التضخم يتراجع بأكثر من المتوقع فى نوفمبر إلى 10.7 % عن 11.1 % سجلها فى أكتوبر وكانت الأعلى فى 41 عاما. 
تحيا مصر

تراجع التضخم فى بريطانيا

وتوقع خبراء اقتصاديون بأنه من المرجح أن يتراجع التضخم إلى 10.9%. 
وذكرت جرانت فيتزنر كبير الاقتصاديين فى مكتب الإحصاء الوطنى :" الأسعار مازالت مرتفعة لكن بأقل مما زادت فى هذا الوقت من العام الماضي وأوضح مثال على ذلك أسعار وقود المركبات".

ويحاول بنك إنجلترا مكافحة تضخم يزيد كثيرا عن المستهدف وهو اثنين بالمئة وقام برفع أسعار الفائدة بشكل حاد على مدى الاثني عشر شهرا الأخيرة.

ويري العديد من خبراء الأقتصاد أن بنك أنجلترا سيرفع اسعار الفائدة مجددا يوم الخميس إلى 3.5 % من 3 % حتى رغم مايبدو من وصول التضخم لذروته بما منح الأسر التى تعاني من ضغط هائل القليل فقط من الراحة. 

ويذكر أنه الشهر الماضي،  ذكر بنك إنجلترا إن بريطانيا تتجه صوب ركود طويل الأمد مع عدم ترجيح عودة التضخم للنسبة المستهدفة قبل مطلع عام 2024، بينما حذرت جهة رقابية حكومية للميزانية من تسجيل أكبر تقلص في مستويات المعيشة منذ بدأت السجلات في خمسينيات القرن الماضي.

وقال وزير المالية البريطاني جيرمي هنت بعد أحدث بيانات للتضخم:" من المهم أن تتخذ القرارات الصعبة المطلوبة لمواجهة التضخم".

تابع موقع تحيا مصر علي