عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الفرنسي يزور المغرب مطلع العام المقبل

ملك المغرب والرئيس
ملك المغرب والرئيس الفرنسي

ذكرت وسائل إعلام مغربية بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيقوم بزيارة المغرب فى الربع الأول من العام المقبل. 
تحيا مصر

وأعلنت عن هذه الزيارة المرتقبة وزيرة الشئون الخارجية كاترين كولونا، على هامش المؤتمر الصحفى الذي عقدته، مساء الجمعة، بالرباط مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة. 

وبحسب موقع هسبريس المغربي، قالت الوزيرة الفرنسية: "خلال هذه الزيارة ناقشنا الاستعدادات لزيارة رئيس الجمهورية التي ستتم قريبا وبشكل أدق خلال الربع الأول من العام المقبل.

كما أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وجود تحضيرات للقاءات على أعلى مستوي بين المغرب وفرنسا خلال 3 أشهر الأولى من السنة المقبلة.

وذكر  بوريطة أن زيارة الوزيرة الفرنسية مهمة جداً مضيفاً أن كاترين تعرف جيداً المغرب وحلت به فى أكثر من مناسبة بصفات مختلفة. 

أنتهاء أزمة التأشيرات بين فرنسا والمغرب

وخلال زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية للمغرب أعلن  عن انتهاء أزمة التأشيرات بين البلدين، وذكرت كولونا :" لقد اتخذنا إجراءات، مع شركائنا المغاربة، من أجل العودة إلى تعاون كامل فى مجال الهجرة "، لافتا بأن هذا القرار دخل حيز التنفيذ منذ الاثنين الماضي. 

كما أكدت كولونا على أن فرنسا ترغب في أن تكون علاقتها مع المغرب "شراكة مثالية، استثنائية، أخوية وعصرية".
وقد ساد العلاقات بين البلدين توتر بشأن ملف الصحراء الغربية، إذ تحث الرباط باريس على الاعتراف بسيادتها على هذه المنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، مثلما فعلت الولايات المتحدة أواخر العام 2020، في إطار اتفاق شمل أيضا تطبيع المغرب علاقاته مع إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي