عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعمر 118 عاما.. تونسية تشارك فى الانتخابات البرلمانية التونسية

المسنة التونسية
المسنة التونسية

أدلت مسنة تدعى حفيصة موسى تبلغ من العمر 118 عاماً بصوتها فى الانتخابات البرلمانية التونسية وتوجهت إلى مركز الاقتراع لتشارك فى التصويت فى الانتخابات التشريعية. 

تحيا مصر

ووصلت هذه المعمرة إلى مركز الاقتراع برفقة أحفادها الذين رافقوها للمشاركة فى الواجب الوطني. 

وأعربت المسنة التونسية عن سعادتها للمشاركة فى التصويت فى الانتخابات قائلة :" أنتخب لأنني ابنة تونس وهى فى حاجة لى".

440 ألف ناخب أدلو بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية

وأعلنت هيئة الانتخابات المستقلة فى تونس أن نسبة التصويت فى الانتخابات التشريعية بلغت 11.3 % منذ فتح أبواب اللجان صباح اليوم السبت. 

وذكرت الهيئة أن عدد الناخبين الذين أدلو بأصواتهم حتي الآن بلغ 440 ألف ناخب ويتنافس فى الانتخابات 1058 مرشحا على 161 مقعدا. 

وتوجه التونسيين إلى صناديق الاقتراع، اليوم السبت، لإدلاء بأصواتهم من أجل انتخاب برلمان جديد، فى أول انتخابات بالدستور الجديد.

 

ودعى أكثر من 9 ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم فى السلطة التشريعية القادمة من بين 1058 مترشحاً، فيما بدا التصويت بالخارج منذ يوم الخميس، بنسب إقبال ضعيفة ومحدودة إلى حد الآن.

برلمان بلا حصانة 

وبحسب الدستور الجديد، فلن يقوم البرلمان على مراقبة عمل قرارات الرئيس أو الحكومة، وستكون السلطة التنفيذية مسؤولة أمام الرئيس فقط وليس أمام البرلمان.

كما يتيح الدستور الجديد للرئيس الجمهورية صلاحية فى تعيين رئيس الحكومة وسائر أعضائها وإنهاء مهماتهم، بالإضافة إلى تمتع الرئيس طوال رئاسته بالحصانة، وعدم جواز مساءلته من البرلمان عن الأعمال التى قام بها فى إطار أداء مهامته.

فلن يتمتع نواب البرلمان القادم بالحصانة، حيث سيكون بالإمكان سحب الثقة منهم من قبل الناخبين بدائراتهم الانتخابية، فى حال إخلالهم بواجباتهم وبوعودهم وتقصيرهم فى أداء مهامهم.

وبحسب المادة 109 لرئيس الجمهورية الجديد أن يحل مجلس النواب والمجلس الوطنى للجهات والأقاليم أو أحدهما، ويدعو إلى تنظيم انتخابات تشريعية.

تابع موقع تحيا مصر علي