عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تستأنف عملهاغدا..الاقتصادية تناقش تنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية.. والصناعة تفتح ملف حظر تصدير خردة الاستانلس.. والإعلام تستمع لوزيرة الثقافة بشأن خطتها خلال الفترة القادمة

تحيا مصر

تستأنف لجان مجلس النواب عملها غدا الأحد، حيث تناقش عدد من  الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار إبراهيم  الهنيدي، وذلك بنظرها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 592 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، الموقع بتاريخ 28/6/2022، وذلك بشأن طريقة إقراره.
تحيا مصر 

تنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية

وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة النائب محمد سليمان، اجتماعا لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أحمد بهاء شلبي، وآخرين، بشأن تنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

مكاتب التصديقات لوزارة الخارجية

كما تعقد لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هبة سامي حبيب، بشأن معاناة مواطني محافظة الإسكندرية اليومية والمتكررة في التعامل مع مكاتب التصديقات لوزارة الخارجية بالمحافظة، وعدم قدرة موظفيها على القيام بعملهم المنوط بهم على النحو المطلوب.

كما تناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة سوسن حافظ، بشأن "ضرورة إنهاء المعاناة اليومية لمواطني الإسكندرية بمكاتب التصديقات لوزارة الخارجية بمكتب (سان استيفانو) ومكتب (سموحة) لما بها من زحام شديد، بسبب انخفاض عدد الموظفين بالمكتب مما يؤثر سلباً على تلبية مصالح المواطنين وتعطيلها.
وكذلك مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن "معاناة محافظات (البحيرة – الإسكندرية – مطروح – كفر الشيخ) بسبب غلق مكتب توثيق وزارة الخارجية بالبحيرة وسان استيفانو بالإسكندرية، والاكتفاء بمكتب توثيق سموحة فقط.

كما تناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيلاريا سمير حارص، بشأن إنشاء مكتب توثيق لوزارة الخارجية بمدينة الغردقة.

مستقبل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والآثار السلبية والإيجابية

وتعقد لجنة الشئون العربية برئاسة النائب يسري المغازي، اجتماعا، لتناول مستقبل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والآثار السلبية والإيجابية لتواجده داخل إطار العمل العربي المشترك.

حرمان عمال وفنيي وإداريي شركة السيوف للغزل والنسيج بالإسكندرية من حقوقهم العمالية

وتعقد لجنة القوى العاملة برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد مهنى، بشأن حرمان عمال وفنيي وإداريي شركة السيوف للغزل والنسيج بالإسكندرية من حقوقهم العمالية. 

وتناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل زكريا قطب، بشأن وضع العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار الذين اتضح أنهم بعد العمل لأكثر من أربعين عاماً بكل جهد وإخلاص ليس لهم مظلة تأمينية.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب حسن طارق عمار، بشأن مصنع فيلوستى للملابس الجاهزة الكائن بالمنطقة الحرة العامة بمحافظة بورسعيد وتعنت إدارة المصنع ضد العاملين وإجبارهم على تقديم استقالاتهم.

حظر تصدير خردة الاستانلس

وتعقد لجنة الصناعة برئاسة النائب معتز محمود، اجتماعا، لمناقشة موضوع طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: شحاتة عبدالحافظ أبو زيد، ومحمود عصام موسى، بشأن الخسائر المترتبة على قرار وزير التجارة والصناعة رقم 190 لسنة 2022 بشأن حظر تصدير خردة الاستانلس، مما ترتب عليه تكدس الخردة لدى المصانع والمخازن دون أي استفادة للدولة من هذا المنتج غير القابل للاستخدام في السوق المحلي، حسبما ورد بطلبي الإحاطة.

و مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد السيد مهنى، بشأن التأثير السلبي لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 155 سنة 2021 بفرض رسوم مكافحة إغراق على منتج الفيروسيلكون المصدرة من الصين والهند وروسيا، وأثره على ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع الأسعار على المستهلك، حسبما رد بطلب الإحاطة.

و مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد السيد الحسيني، بشأن العجز الشديد بالمدربين والمهندسين والمدرسين بمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدرب المهني على الرغم من انتشار مراكز المصلحة بالعديد من المحافظات، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة برئاسة النائب حسام عوض الله، مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والتعليم والبحث العلمي.

تطوير بحيرة ناصر ورفع كفاتها

وتعقد لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعا، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، جابر أبو خليل، حمدي محمد حسن، مجدي ملك، بشأن متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة للجنة الزراعة والري والامن الغذائي والثروة الحيوانية بشأن الزيارة الميدانية التي قامت بها الى محافظة أسوان خلال دور الانعقاد السابق من فترة 16-19 فبراير 2022، وذلك بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان).

و مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عاطف المغاوري، بشأن استعراض خطة عمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتطوير بحيرة ناصر ورفع كفاتها والتصدي لظاهرة الصيد الجائر بالبحيرة وزيادة أعداد التماسيح بها.

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة النائب سامي هاشم، اجتماعا، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم، بشأن قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بلائحة الترقيات الجديدة للدورة الـ (14) والتي تتضمن شروطاً لضبط البحث العلمي لكن تطبيقها بأثر رجعى يضر الآلاف من الأساتذة والمتخصصين في البحث العلمي.

و مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة نسرين صلاح عمر، بشأن تعديل مسمى الدرجة العلمية التي تمنح من المجلس الأعلى للجامعات لخريجي المعاهد الفنية للتمريض الحاصلين على الدبلوم التخصصي في التمريض تحت إشراف كليات التمريض التابعة للجامعات الحكومية.

خطة وزارة الثقافة المرحلة القادمة

وتعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار برئاسة الدكتور درية شرف الدين، اجتماعا، للاستماع إلى الدكتورة وزير الثقافة، بشأن خطة الوزارة في المرحلة القادمة، وذلك بحضور الدكتورة نفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي