عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بابا الفاتيكان يكشف سبب توقيعه خطاب استقالته عام 2013

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

كشف البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، خلال مقابلة مع صحيفة أسبانية إنه بعد انتخابه فى عام 2013 وقع خطاب استقاله لاستخدامه إذا حالت مشكلات صحية خطيرة يوماً ما دون القيام بواجباته. 

تحيا مصر 

بابا الفاتيكان: وقعت خطاب استقالتي عام 2013

وقال بابا الفاتيكان إنه سلم خطاب الاستقالة لوزير الخارجية الفاتيكان آنذاك الكردينال تارسيسيو بيرتوني، الذي ظل فى المنصب لمدة 6 أشهر بعد انتخاب فرنسيس فى عام 2013 . 

وسئل فرنسيس عما إذا كان يعتقد بوجوب وضع قاعدة رسمية للحالات التى تعوق فيها مشاكل صحية أو حادث عمل البابا ونقل عنه قوله:" لقد وقعت استقالتي بالفعل، كان تارسيسو بيرتوني وزير للخارجية، وقعت عليها وقلت له فى حالة وجود إعاقة لأسباب طبية أو أي شئ آخر هاهى استقالتى". 

وأضاف بابا الفاتيكان:" لا أعرف لمن أعطاها الكردينال بيرتوني، لكنني أعطيته إياها عندما كان وزير للخارجية"، لافتا إلى أنه يكشف عنها للمرة الأولى. 

 

وخلال مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء فى يوليو الماضي، رفض بابا الفاتيكان تكهنات وردت فى تقارير بأن استقالته وشيكة وكرر موقفه الذي كثيرا ما أعلن عنه بأنه قد يستقيل يوما ما إذا  بات من المستحيل عليه إدارة الكنيسة فى حالة تدهور صحته. 
ومنذ يوليو الماضي قام بابا الفاتيكان بثلاث رحلات دولية إلى كندا وكازاخستان والبحرين، ويعتزم زيارة الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان فى الفترة من 31 يناير إلى الخامس من فبراير.

تابع موقع تحيا مصر علي