عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرها 700 عام.. ضبط نسخة توراة أصلية مهربة من سوريا "فيديو"

نسخة من التوراة الأصلية
نسخة من التوراة الأصلية

أعلنت السلطات التركية عن تمكنها من كشف محاولة تهريب نسخة توراة أصلية قادمة من سوريا إلى مدينة إسطنبول، والقبض على عدة أشخاص متورطين فى عملية التهريب. 

تحيا مصر
 

مكتوبة بالذهب على جلد غزال

ووفق وكالة "إخلاص" التركية تمت مصادرة نسخة التوراة التى تعود لنحو 700 عام، والمكتوبة على جلد الغزال بماء الذهب فى منطقة بولانجاك فى ولاية غيرسون شمال البلاد، بعد عبورها الحدود السورية، من أجل بيعها بمبلغ مالى 1.5 مليون دولار. 

 

وأوضحت الوكالة أن التوراة ذات الأوراق الذهبية بحجم دفتر الجيب وأن المدعو (ى .م) جاء إلى ولاية غيرسون قادماً من اسطنبول من أجل البحث عن عملاء ومشترين للتوراة، لكن تم القبض عليه متلبساً فى مقهى فى منطقة بولانجاك من قبل المخابرات المدنية التابعة لقوات الدرك. 
 

وذكرت الوكالة التركية أنه بعد التحقيق معه اعتر ف أنه اشترى التوراة من شخص سوري فى إسطنبول وجاء إلى هذه المنطقة من أجل إيجاد مشتر، وأكدت مديرية الأمن فى ولاية غيرسون أن تهمة انتهاك القانون لحماية الأصول الثقافية والطبيعية وجهت للمشتبه به لمحاكمته.

وبينت المديرية أن التوراة ذات الأوراق الذهبية أخذت من المتاحف المنهوبة في سوريا وتم جلبها إلى إسطنبول عن طريق شخص سوري، مشيرة إلى أن التوراة أرسلت إلى متحف آيا صوفيا لفحصها من قبل الخبراء وتحديد قيمتها الأثرية والدينية.

ومن ناحية أخرى، قال اللاجئ السوري عقب التحقيق معه أن نسخة التوراة ملك لأسرته وأنه قام بتهريبها من سوريا إلى تركيا فى حين أكد خبراء من متحف "توب كابي" أنه بعد إجراء فحوصات أولية على التوراة تبين أن النسخة أصلية.

تابع موقع تحيا مصر علي