عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جازبروم الروسية تعلن شحن غاز لأوروبا عبر أوكرانيا

شركة جازبروم الروسية
شركة جازبروم الروسية

أعلنت شركة جازبروم الروسية أنها ستشحن 42.4 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، اليوم الأحد، وهو ما يتماشي مع معدل تدفق الإمدادات فى الأيام القليلة الماضية. 

تحيا مصر

وفى أكتوبر الماضي، ذكرت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم إنها تستعد لاستئناف صادرات الغاز عبر النمسا إلى إيطاليا بشكل أساسي بعد تعليق التدفقات خلال نهاية الأسبوع وسط تحديات تنظيمية. 

وأضافت أن الشركة والعملاء الإيطاليين وجدوا حلا بشأن مبيعات الغاز بعد التغييرات التنظيمية فى النمسا.

ويأتي هذه القرار من جانب الشركة الروسية بعد وقف الضخ عبر خط "السيل الشمالي" بشكل تام بعد تعرضه للتفجيرقبل فترة، ويعتبر خط العبور عبر أوكرانيا بمثابة الطريق الوحيد لنقل الغاز الروسي إلى دول غرب ووسط أوروبا، فيما يتم نقل الغاز الروسي إلى تركيا ودول جنوب وجنوب شرق أوروبا، عن طريق خطي "السيل التركي" و"السيل الأزرق". 
 

مقتل 3 أفراد فى خيرسون

وفى وقت سابق كشفت الشركة الروسية أنها تقوم بضخ الغاز الروسي للترانزيت عبر أراضي أوكرانيا بالمقدار الذي أقرته أوكرانيا عبر محطة "سودجا" مليون متر مكعب من الغاز فى يوم 21 ديسمبر، ورفض الجانب الأوكراني طلب الضخ عن طريق محطة "سوخرانيفكا".

وفى آخر تطورات الأزمة الأوكرانية أعلنت أجهزة الطوارئ بأوكرانيا أن 3 أفراد قتلوا، بعد أن انفجر لغم أثناء قيامهم بإزالة الألغام  من أجزاء من منطقة خيرسون . 

وذكر جهاز الطوارئ فى جيتومير عبر حسابه على الفيسبوك:"عمل  الثلاثة بإخلاص فى فرقة الطوارئ والإنقاذ التابعة لوحدة الأغراض الخاصة التابعة لوزارة الخارجية الأوكرانية فى منطقة جيتومير، وقاموا بمهمة إزالة الألغام من الأراضي المحررة من الخصم فى منطقة خيرسون". 

تابع موقع تحيا مصر علي