عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة أمريكية يابانية فى واشنطن يناير المقبل

الرئيس الأمريكي ورئيس
الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الياباني

كشفت وسائل إعلام عن عقد قمة مرتقبة بين اليابان والولايات المتحدة الأمريكية فى 13 يناير المقبل، وتأتي هذه القمة وسط التهديدات التي تشهدها طوكيو من جانب كوريا الشمالية واستمرارها فى استفزازتها الصاروخية، والتى لطالما أكدت طوكيو و واشنطن أنها سترد على هذه الاستفزازت، كما تأتي هذه القمة المرتقبة فى ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، ومحاولة واشنطن احتواء النفوذ الصيني فى المنطقة.

تحيا مصر

قمة يابانية أمريكية مرتقبة 

وذكرت صحيفة "يوميوري" اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة واليابان تباشر ترتيبات لعقد اجتماع قمة يجمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، فى واشنطن فى 13 يناير المقبل. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر متعددة فى الحكومة اليابانية قولها إن كيشيدا سيناقش مع بايدن  فى القمة المنتظرة السياسة الأمنية الجديدة لطوكيو، على إثر تعديلها فى ديسمبر الجاري، لتعرف أكبر تعزيز عسكري لهذا البلد منذ الحرب العالمية الثانية. 
 

ويذكر أنه فى وقت سابق من هذا الشهر رحبت الولايات المتحدة بالتعديل الجديد فى السياسة الدفاعية لليابان، التى تنص فى المقام الأول على إجراءا ت تعزز وتحدث التحالف العسكري بين البلدين. 

وكانت اليابان أعلنت عن استراتيجية أمنية جديدة هي الأولى منذ عام 2013، وتقضي بمضاعفة الإنفاق الدفاعي ليصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالى فى عام 2027. 

ووصف رئيس الوزراء الياباني الإستراتيجية الدفاعية لبلاده وقت الإعلان عنها بأنها نقطة تحول فى التاريخ وعنوانا جديدا لليابان.

تابع موقع تحيا مصر علي