عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطاردات جوية.. كوريا الجنوبية ترد على كوريا الشمالية وترسل مسيرات إلى بيونج يانج

مقاتلة تابعة لكوريا
مقاتلة تابعة لكوريا الجنوبية

أعلنت هيئة الأركان المشتركة فى كوريا الجنوبية بإرسالها طائرة مسيرة إلى كوريا الشمالية، ويأتي هذا التصعيد بعد  قيام كوريا الشمالية بإرسال عدد من الطائرات المسيرة حلقت فى مجال الجوي لسيئول.

تحيا مصر

رسائل تحذيرية

وذكرت هيئة الأركان المشتركة فى كوريا الجنوبية إن :" الجنوب أرسل رسائل تحذيرية، وأرسل المقاتلات وطائرات الهليكوبتر الهجومية وطائرات حربية أخرى لإبعادها"، مشددة على أنها أجرت عملياتها على نطاق محدود تجنباً للإضرار بالمدنيين".

وذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء أن كوريا الجنوبية دفعت بمقاتلات وطائرات هيلكوبتر هجومية وأطلقت طلقات تحذيرية، اليوم الاثنين، بعدما اخترقت طائرات مسيرة من كوريا الشمالية  مجالها الجوي. 

وبحسب الوكالة تم اكتشاف الطائرات المسيرة لكوريا الشمالية جنوب الحدود بين الكوريتين فى تمام الساعة 10:25 بالتوقيت المحلي.

وقال مدير العمليات فى هيئة الأركان المشتركة اللواء لى سيونج أو فى مؤتمر صحفي:" هذا عمل استفزازي صريح من قبل كوريا الشمالية ينتهك أجواءنا الإقليمية"، وأكد أن :"الجيش سيرد على بشكل  حازم على ذلك العمل الاستفزازي الكوري الشمالي فى المستقبل". 
 

انتهاك الاتفاق العسكري لعام 2018

ويرى عدد من المحللين إن إرسال الطائرات المسيرة عبر الحدود بين الكوريتين يمثل انتهاكا للاتفاق العسكري لعام 2018 والذي يهدف إلى الحد من التوترات، وينتهك أيضاً اتفاقية الهدنة التى أنهت الحرب الكورية 1950- 1953. 

ويقول مراقبون أن كوريا الشمالية لديه ما يصل إلى ألف طائرة بدون طيار، فى محاولة لتعويض تفوق القوات الجوية للجنوب والتى يضم طائرات مقاتلة متقدمة. 

وتخشي كوريا الجنوبية من أن بعض الطائرات الكورية الشمالية بدون طيار يمكن أن تحمل أسلحة كيمائية أو بيولوجية لاستخدامها فى عمليات ضدها.

تابع موقع تحيا مصر علي