عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحرين وإسرائيل تؤكدان على عزمهما تطوير التعاون بين البلدين

علم البحرين وإسرائيل
علم البحرين وإسرائيل

بحث وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، مع نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين تطور الأوضاع فى المنطقة ومسار العلاقات الثنائية بين البلدين. 

تحيا مصر

وأشارت الوكالة إلى أن الزياني قدم فى اتصال هاتفي، التهاني لنظيره الإسرائيلي على توليه منصبه فى الحكومة الإسرائيلية الجديدة، معربا عن التطلع لتطوير التعاون الثنائي والمضي قدما فى تحقيق المزيد من التقدم فى العلاقات المشتركة فى مختلف المجالات

من ناحية أخرى، أعرب وزير الخارجية الاسرائيلى عن أهمية استمرار التواصل والتنسيق المشترك بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم خلال المحادثة استعراض مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، و"التأكيد على أهمية الارتقاء بها إلى مستويات أشمل خدمة للمصالح المشتركة"، إضافة إلى بحث الأوضاع السياسية في المنطقة والقضايا محل الاهتمام المشترك.

اتفاق تجارة حرة بين البحرين وإسرائيل

ويذكر أنه فى ديسمبر الماضي، كشفت وسائل إعلام عبرية، عن توقيع قريباً اتفاق التجارة الحرة بين البحرين و إسرائيل، ويأتي هذا الإعلان عقب زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ للبحرين. 

وذكرت قناة "كان" العبرية :" من المتوقع أن توقع إسرائيل والبحرين اتفاقية تجارة حرة بين البلدين تسمح بتوسيع التجارة بينهما إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً".

حجم صادرات إسرائيل إلى البحرين 4 ملايين دولار

وأضافت القناة العبرية أن:" إسرائيل والبحرين على وشك التوقيع على الاتفاق"، لافتة إلى أن جولة أخرى من المناقشات حول الموضوع ستجرى هذا الشهر". 

وبحسب بيانات إدارة التجارة الخارجية فى وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، فمنذ توقيع اتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل، نمت التجارة وبلغت فى عام 2021 نحو 7.5 مليون دولار. وفي عام 2021، بلغ حجم الصادرات الإسرائيلية إلى البحرين نحو 4 ملايين دولار، معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية.

تابع موقع تحيا مصر علي