عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوريا الشمالية تعدم وزير الخارجية الأسبق

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

كشفت صحيفة "يوميوري" اليابانية، أن وزير الخارجية السابق ري يونج هو تم اعدامه بداية العام الجديد، وفقا لمصادر متعددة مطلعة على الشؤون الداخلية للبلاد.

تحيا مصر

وذكرت مصادر أخرى تفيد بإعدام 4 إلى 5 من مسؤولي وزارة الخارجية واحد تلو الآخر 

ويقال إن المسؤولين الكوريين الشماليين يشددون قبضتهم على الدبلوماسيين حتى لا يهربوا إلى المنفى. 

وفق مصدر مطلع أعرب بعض الدبلوماسين المقربين من مسؤولي وزارة الخارجية عن مخاوفهم من تطهيرهم، والاضطراب آخذ فى الانتشار. 

كيم يقيل ثاني أقوى رجل فى نظام كوريا الشمالية

وفى وقت سابق، أفادت وسائل  إعلام رسمية في كوريا الشمالية، أن الزعيم كيم أقال باك جونغ تشون، الذي يوصف بأنه ثاني أقوى مسؤول عسكري بالجيش، بعد حاكم البلاد.

ووفق وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، فإن المسؤول العسكري الذي أقاله زعيم كوريا الشمالية، هو نائب رئيس اللجنة المركزية للحزب الحاكم والأمين العام للجنة المركزية للحزب، وحل مكانه ري يونج جيل، وذلك فى أعقاب الاجتماع السنوي للجنة الذي انعقد الأسبوع الماضي.

وضمن التغييرات التي تم اتخاذها تم تعيين كانغ سون نام وزير جديدا للدفاع، وباك سو إيل وزير للضامن الأجتماعي قائدا للأركان العامة للجيش الشعبي الكوري، ليحل مكانه ري تيه سوب الذي تم اختياره وزيرا للأمن العام. 

وخلال الآونة الأخيرة كثفت كوريا الشمالية من تجاربها الصاروخية، وازدادت حدة التصعيد مع جاراتها الجنوبية، ففى الأيام الماضية شهدت مطاردة جوية بين الكوريتين بعد أن أطلقت كوريا الشمالية طائرة مسيرة فى اتجاه سيؤل مما أثار غضبها وترد عليها بالمثل.

تابع موقع تحيا مصر علي