عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمود الصعيدي لـ تحيا مصر: طرح شهادات بفائدة 25% سنويًا سيواجه التضخم العالمي والمحلي

النائب محمود الصعيدي
النائب محمود الصعيدي

قال النائب محمود الصعيدي،  أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن طرح البنك الأهلي وبنك مصر، لشهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تُصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف بشكل شهري، الهدف منه مواجهة التضخم العالمي والمحلي، ولمواجهة ارتفاع الأسعار.

تحيا مصر

وأشار الصعيدي في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن القرار سيشجع على تحويل المدخرات بالعملات الأجنبية لشهادات جديدة، مشيرًا إلى أن طرح الشهادة بعائد سنوي 25%، جديد على المنطقة ككل، وبالتالي قد يكون حافزًا لمدخرات خارجية لربط ودائع مقابل هذا الدخل.

وأضاف أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن طرح مثل هذه الشهادات سيحدث انفراجة، وسيعالج التضخم، مؤكدًا أن النتائج ستظهر بالضرورة.

وأوضح النائب، أن من أهم سلبيات هذا القرار، أنه قد يؤثر سلبًا على الاستثمار والتصنيع، حيث أن صاحب المال سيلجأ لمثل هذه الشهادات ليعتمد على الفائدة السنوية بدلًا من المتجارة برأس المال نفسه.

فوائد البنك الأهلى المصرى على شهادة الادخار الجديدة 25% سنويًا و22.5 شهريًا

والجدير بالذكر أن البنك الأهلى المصرى اصدر شهادة لمدة سنة، بعائد 25٪ يصرف فى نهاية السنة، وكذلك بعائد شهرى دوري بنسبة 22.5٪ سنويًا، بداية من اليوم الأربعاء الموافق 4 يناير 2023.

بنك مصر يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد 25% سنويًا و22.5 شهريًا

وطرح بنك مصر أيضًا شهادة مدتها عام بـ25% تُصرف بنهاية المدة، بجانب أتاحته لشهادة شهرية العائد، وذلك بفائدة 22.5% لمدة عام .

 

فئات الشهادة الادخارية الجديدة

وتُصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتحتسب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة، بالإضافة لإمكانية الاقتراض بضمانها خلال المدة.

هل يجوز استرداد قيمة الشهادات الادخارية الجديدة؟؟

ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

تابع موقع تحيا مصر علي