عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقاء مرتقب بين الرئيس التركي ونظيره السوري

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إمكانية عقد لقاء ثلاثي مرتقب بين تركيا وسوريا وروسيا، بعد اجتماع وزراء خارجية النقب. 

تحيا مصر

الأسد وأردوغان على طاولة واحدة

وأكد خلال اجتماع رؤساء المحافظات الموسعة لحزب العدالة والتنمية فى أنقرة أن وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا سيجتمعون خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف الرئيس التركي:" الرؤساء سيجتمعون خلال الفترة المقبلة لبحث السلام فى المنطقة وستتضاعف جهودنا لهذه الغاية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد فى وقت سابق من اليوم خلال اتصال هاتفى مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لتطهير المناطق الحدودية السورية، فى مقدمتها منبح وتل رفعت، من وحدات حماية الشعب الكردي. 

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أمس أن من الممكن أن يطور ويوسع جيش بلاده الدوريات المشتركة التركية الروسية فى الشمال السوري، بناء على محادثات مباشرة مع الجانب السوري. 


وتعتبر تركيا من أبرز داعمي المعارضة السورية منذ اندلاع النزاع في جارتها الجنوبية (سوريا)، لكن بعد أن دعا مراراً نظيره السوري بشار الأسد مراراً الى التنحي، ووصفه بـ"القاتل"، لكن أردوغان لم يستبعد في الآونة الأخيرة إمكانية الاجتماع بالأسد شخصياً.

ومنذ بدء النزاع فى سوريا عام 2011 عارضت تركيا بشدة  نظام الأسد، ودعمت الفصائل السورية المعارضة، التى ترفض التقارب السوري التركي. 

وبعد الإعلان عن لقاء موسكو اندلعت مظاهرات فى شمال سوريا تعرض بشدة التقارب السوري التركي، ما دفع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى عقد اجتماع مع قادة المعارضة السورية الثلاثاء الماضية لتهدئة مخاوفهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي