عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الروسي يحضر قداس عيد الميلاد بمفرده فى الكرملين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، قداس عيد الميلاد للكنيسة الأرثوذكسية بمفرده داخل كاتدرائية بالكرملين بدلاً من الإنضمام إلى المصلين الآخرين فى احتفال عام. 

تحيا مصر

وذكرت وسائل إعلام روسية إن هذه أول مرة منذ سنوات يحتفل فيها بوتين بعيد الميلاد فى موسكو وليس فى المنطقة المحيطة بالعاصمة. 
 

 

القداس الإلهي

وعرض التلفزيون الروسي لقطات لبوتين داخل الكاتدرائية البشارة بينما كان قساوسة أرثوذكس يؤدون صلاة منتصف الليل المعروفة باسم" القداس الإلهي". 
وكان الرئيس الروسي قد احتفل بعيد القيامة العام الماضي بحضور آلاف من الأشخاص، لكن حضر عيد الميلاد بمفرده العام الماضي فى مقر إقامته الرسمي فى نوفو أوجاريوفو خارج موسكو، وشارك بوتين فى قداس عام فى نوفجورود فى عام 2021. 

ويشار إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تدعم العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، حيث دعا البطريرك كيريل بموسكو الجانبين يوم الخميس إلى الالتزام بهدنة لمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد. 

روسيا تدعو إلى هدنة مؤقتة.. وأوكرانيا ترفض

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر، الخميس الماضي، أمر إلى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بوقف إطلاق النار على كامل خط التماس مع أوكرانيا ابتداء من الساعة 12 يوم 6 يناير إلى 7 يناير. 

وقال بيان الكرملين :" انطلاقا من حقيقة أن عدد كبير من المواطنين الذين يعتنقون الأرثوذكسية يعيشون فى مناطق العملية العسكرية، فإننا ندعو الجانب الاوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار ومنحهم فرصة حضور القداس عشية عيد الميلاد، وكذلك فى يوم الميلاد المسيح". 

وفى المقابل، رفضت أوكرانيا مبادرة روسيا بوقف إطلاق النار، واستمرت فى عمليات القصف حتي بعد دخولها الهدنة الروسية حيز التنفيذ من ظهر يوم الجمعة.

تابع موقع تحيا مصر علي