عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الأولى منذ 50 ألف عام.. علماء يترقبون ظاهرة فلكية نادرة

مذنب
مذنب

كشفت تقارير إعلامية أنه من المقرر خلال هذا الشهر وقوع ظاهرة فلكية نادرة وهو مرور المذنب  سي / 2022 إي 3 (زد تي فى) بالقرب من الشمس. 

تحيا مصر

وتعد هذه المرة الأولى منذ 50 ألف عام، وسيكون فى الإمكان رؤية هذا المذنب المكتشف حديثاً بالعين المجردة فى نهاية يناير الجاري. 

ويعود اكتشاف هذا الجسم الصخري والجليدي الصغير الذي يقدر قطره بنحو كيلومتر واحد إلى مارس 2022، وقد رصده برنامج مسح السماء الفلكي (ذد تي إف) الذي يدير تلسكوب "سامويل اوشين" فى مرصد بالومار بولاية كاليفورنيا الأمريكية. 

وتم رصد المذنب خلال مروره فى مدار كوكب المشترى، وهو يتجه حالياً نحو الشمس وسيصل إلى أقرب نقطة له منها فى 12 يناير وذلك بحسب حسابات علماء الفلك. 

يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة

وقال نيكولاس بيفر من مرصد "باريس بي إس إل" إن الجسم السماوي سيكون بعد ذلك على مسافة من الشمس أبعد بنحو 10% من المسافة التى تفصل كوكب الأرض عنها نحو 150 مليون كيلومتر. 
ويمكن رؤية النجم بسهولة باستخدام منظار، وربما حتى بالعين المجردة خلال قسم من الليل، في حال لم يكن إشعاع القمر قوياً وكانت السماء خالية من التلوث الضوئي.

سقوط قمر صناعي 

وفى سياق منفصل، أعلنت وكالة ناسا، أن قمر صناعي متقاعد يبلغ من العمر 36 عاما على وشك السقوط من السماء.

وذكرت وكالة الفضاء أن :" فرصة سقوط الحطام على أى شخص منخفضة للغاية". 

وأضافت الوكالة  أن:" معظم القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 5400 رطل سيحترق عند إعادة الدخول، لكن من المتوقع أن تبقى بعض القطع متماسكة".

تابع موقع تحيا مصر علي