عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الشيوخ يبدى تحفظه على تعريف الاقتصاد غير الرسمى بدراسة أبو هشيمة ..والنائب يرد

 المستشار عبد الوهاب
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

أبدى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، تحفظه على تعريف النشاط غير الرسمى الوارد فى الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة بعنوان الشباب وسوق العمل غير الرسمى، قائلا: كان تعريف صادم لى.

تحيا مصر

رئيس الشيوخ يبدى تحفظه على تعريف الاقتصاد غير الرسمى بدراسة أبو هشيمة ..والنائب يرد

وقال عبد الوهاب، خلال تعقيبه على الدراسة التى استعرضها النائب أحمد أبو هشيمة، أن التعريف الوارد قد يكون حصر النشاط غير الرسمى فى من يتهرب من المنظومة الرسمية، وأغفلت محاور أخرى، متابعا، قد يكون هناك قصور من فى الوصول الى صاحب النشاط.

وأضاف عبد الوهاب، حال وجود تيسيير فى الإجراءاـ على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك تغيير فى وضع تلك الأنشطة.

واستشهد عبد الرازق، فى كلمته، بواقعة شهدها مؤخرا، قائلا:" استوقفنى مؤخرا حاجة طريفة، وهى ان سيارات الأجرة، بعدما ارتفعت أسعار الكاوتش والزيوتـ  أصبحوا يشترون الكاوتش بنظام التقسيط اليومى يوميا، بحيث يدفع يوميا بضعة جنيهات فقط، وهذه طريقة مميزة جدا وتحقق الغرض، ما يعنى ان حال وجود تيسيرا يمكن أن يتتم تقنين الأوضاع، وممكن أوصل لهذا الاقتصاد غير الرسمى بطريقة ميسرة اللغاية بطرق مدروسة .

ورد النائب أحمد أبوهشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ: قائلا: وجدنا 30 مفهوما من الاقتصاد غير الرسمي، وهي مسألة خطيرة ويجب التصدي لها، موضحا في الوقت ذاته: نريد طمأنة المواطنين، حيال الدراسة التي تقدمت بها إلى مجلس الشيوخ.

وأضاف خلال الجلسة العامة التي يرأسها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق: لا مانع من التعديل في التعريفات، لا أتمسك بشئ في هذا الصدد، طالما أن التعديل يحقق فلسفة القانون

وكان قبلها قد قال النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، إنه هناك فارق كبير بين الاقتصاد غير الرسمي، واقتصاد الجريمة، أو ما يطلق عليه الاقتصاد الأسود.

وأكد النائب أحمد أبو هشيمة على أن  لاقتصاد الأسود أو اقتصاد الجريمة وهو الاقتصاد الذى يشمل كافة الأنشطة غير المشروعة مثل تجارة الأسلحة والاتجار فى المواد المخدرة والنصب وغسل الأموال وغيرها من أشكال هذا الاقتصاد، وأن هذا الأمر ليس محل الدراسة.

تابع موقع تحيا مصر علي