عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستندات المطلوبة والرسوم.. كيفية استخراج شهادة التحركات 2023

الإدارة العامة للجوازات
الإدارة العامة للجوازات والهجرة

شهادة التحركات والتي يبحث الكثير من مستخدمي خدمة محرك البحث جوجل عنها، وكذلك راغبي السفر خارج مصر، وتعد شهادة التحركات الورقة الرسمية التي توضح تحركات طالبها من وإلى خارج البلاد خلال فترة زمنية يحددها المتقدم بطلب الحصول على شهادة التحركات.

استخراج شهادة التحركات

وتوضح شهادة التحركات، تحركات صاحبها في السفر حيث تُسجل الخروج والدخول إلى البلاد بشكل عام ومفسر عبر المنافذ سواء البرية أو البحرية وايضا الجوية، ويتم طلبها في مختلف السفارات قبيل السفر، كما تعد من أهم المستندات المطلوبة للتقديم على طلب الحصول على فيزا شنجن الأوروبية.

الإدارة العامة للجوازات والهجرة

المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة تحركات

الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات، هي صورة ضوئية من جواز السفر، أو صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي، وخطاب موجه من الجهات الحكومية المختلفة وكذلك السفارات المختلفة، ويتم الرد على كافة المخاطبات ومن بينها السفارات المختلفة، ومن شروط الحصول على الخدمة إستيفاء إسم الطالب رباعي والجنسية وتاريخ الميلاد كامل والمدة المطلوب كشف التحركات عنها.

أماكن استخراج شهادة التحركات

ويمكن استخراج شهادة التحركات من مقر الإدارة العامة للجوازت والهجرة والجنسية بمنطقة العباسية، عن طريق الذهاب إلى مقر الإدارة وتقديم طلب للحصول على شهادة التحركات، ثم دفع الرسوم المطلوبة، واستيفاء جميع البيانات المتمثلة في الأسم كامل رباعي والجنسية وتاريخ الميلاد والمدة المطلوب الكشف عن التحركات فيها ثم استلام الشهادة.

كما أتاحت وزارة الداخلية خدمات إلكترونية للتخفيف عن المواطنين ولتسهيل الإجراءات وذلك من خلال بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت من هنا، حيث يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية ثم الضغط على دليل الخدمات من أعلى الصفحة على اليمين ثم الضغط على شهادة التحركات.

صفحة وزارة الداخلية

استخراج شهادة التحركات إلكترونياً

وتتحول الصفحة من بوابة وزارة الداخلية إلى بوابة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، ومنها إتباع الإجراءات من خلال تسجيل الدخول ثم ملء طلب شهادة التحركات ثم دفع رسوم الخدمة وتحديد موعد الاستلام، واستلام الشهادة بمقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

خطوات استخراج شهادة التحركات اون لاين

ولاستخراج شهادة التحركات اون لاين يجب الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، ثم الضغط على شهادة التحركات وإختيار المحافظة التابع لها ثم تسجيل المنطقة السكنية المثبتة على بطاقة الرقم القومي، ثم كلمة بحث، ثم إتباع الإجراءات بتسجيل الإسم رباعي كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي، ثم تاريخ الميلاد بالكامل وطلب شهادة التحركات.

استخراج شهادة التحركات من مكاتب البريد

ولاستخراج شهادة التحركات من مكاتب البريد، يجب إحضار صورة ضوئية من جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي، وإسم المتقدم بطلب الحصول على الخدمة رباعي كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي وتاريخ إصدار جواز السفر والمعلومات المتواجدة في الصفحة الأولى بجواز السفر، ثم طلب استمارة شهادة التحركات من الشباك.

شهادة التحركات

ويتم ملء كافة البيانات باستمارة طلب الحصول على شهادة التحركات، ويجب أن يتم ملء هذه البيانات بقلم جاف ثم التوجه إلى مكتب الجوازات التابع له وتسليم المستندات "الخطاب الموجه وصورة بطاقة الرقم القومي أو صورة جواز السفر ساري المفعول" ودفع الرسوم المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات واستلام الوصل الخاص بالشهادة.

استخراج شهادة التحركات المستعجلة

ويمكن استخراج شهادة التحركات بصورة مستعجلة وذلك من خلال مقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في العباسية بالقاهرة، وتقدر رسوم استخراج شهادة التحركات للسنة الواحدة بـ 17.5 جنيه وتزداد الرسوم عن كل سنة وصولا لسن 26 سنة، وتقوم الإدارة باستقبال الطلبات المقدمة لاستخراج شهادة التحركات ثم الكشف عن جنسية المتقدم وتحركاته في المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

تابع موقع تحيا مصر علي