عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة.. اجتماع مرتقب لوزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا

وزراء خارجية روسيا
وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا

ذكرت وسائل إعلام تركية إن اجتماع وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا قد يعقد في الفترة من 14 إلى 16 يناير الجاري في موسكو.

تحيا مصر

وأفادت صحيفة "حرييت" التركية نقلاً عن مصادر أن:" موعد المحادثات في موسكو، سيكون بعد الجولة الإفريقية التي يقوم بها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والتي تنتهي يوم 14 يناير الجاري، حيث من الممكن توجهه إلى موسكو في نفس اليوم، أو أن يتوجه لموسكو بعد زيارته لواشنطن المقررة يوم 17 يناير الجاري". 

وأوضحت الصحيفة أن المحادثات القادمة فى موسكو ستتطرق إلى مواضيع حساسة حيث من المقرر أن يناقش وزراء الخارجية آخر التطورات فى سوريا، والوضع فى شمال سوريا ومحاربة التنظيمات الإرهابية بالإضافة إلى عودة اللاجئين. 

ويشار إلى أنه فى وقت سابق أعلنت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مواعيد اجتماع وزراء خارجية روسيا سيرجى لافروف، وتركيا، مولود تشاوش أوجلو، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد قيد الإعداد. 

قمة ثلاثية بين روسيا و تركيا وسوريا

وكان  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعلن عن إمكانية عقد لقاء ثلاثي مرتقب بين تركيا وسوريا وروسيا، بعد اجتماع وزراء خارجية النقب. 

وأكد خلال اجتماع رؤساء المحافظات الموسعة لحزب العدالة والتنمية فى أنقرة أن وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا سيجتمعون خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف الرئيس التركي:" الرؤساء سيجتمعون خلال الفترة المقبلة لبحث السلام فى المنطقة وستتضاعف جهودنا لهذه الغاية".

 ومنذ بدء النزاع فى سوريا عام 2011 عارضت تركيا نظام بشار الأسد، ودعمت الفصائل السورية المعارضة التي ترفض التقارب السوري التركي.

تابع موقع تحيا مصر علي