عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولاية أميركية تستعد لفيضانات كارثية.. وخبراء يحذرون

فيضانات فى كاليقورنيا
فيضانات فى كاليقورنيا

حذر خبراء الأرصاد الجوية، من أن ولاية كاليفورنيا الأمريكية معرضة لخطر "فيضانات كارثية" خلال نهاية هذا الأسبوع. 

تحيا مصر

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن:" الفيضانات تأتي في وقت تضرب فيه عاصفة هي الثامنة على التوالي أراضي غير قادرة على امتصاص مزيد من الأمطار مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا وتزايد الانهيارات الأرضية وانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي وتساقط الأشجار في الولاية وتأثر البنية التحتية، فيما بدأت عمليات إخلاء للسكان في مناطق عدة بالولاية".

وحذرت الهيئة من أن:" وادي ساليناس السفلي بكامله سيشهد فيضانات كارثية"، لافتا إلى أن:" مدينة ساليناس بكاملها معرضة لخطر الفيضانات، وستغرق مغظم مناطق كاستروفيل، وستفيض كل الطرق القريبة من نهر ساليناس وتصبح غير سالكة" 

مرجحاً من أحتمال أن تغمر المياه أكثر من 36 ألف هكتار من الأراضي الزراعية. 

حالة طوارئ فى ولاية كاليفورنيا

وتلقت نواح عدة في المنطقة أوامر بالإخلاء، فيما شبه جزيرة مونتيري مهددة بالانقطاع عن العالم إذا تسببت المياه بقطع الطرق.

 وفى وقت سابق من  هذا الأسبوع حذر المسؤولون في مونتيري من أن "سكان شبه الجزيرة ومنطقة ساليناس يجب أن يتوقعوا أن يعزلوا لمدة يومين أو ثلاثة".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الاثنين الماضي حالة طوارئ فى ولاية كاليفورنيا، بسبب عواصف تسببت فى مقتل 12 شخص على الأقل خلال الأيام العشرة الماضية، وقطع التيار الكهربائي عن مئات آلاف المنازل والشركات فى الولاية.

وفى الأسبوع الماضي، نتجت عن الطقس القاسي رياح عنيفة أطاحت بشاحنات وأغرقت شوارع بلدات صغيرة على ساحل شمال كاليفورنيا بالفيضانات.

تابع موقع تحيا مصر علي