عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منذ 40 عام.. الصين تسجل أدنى نسبة نمو اقتصادي

تحيا مصر

أفادت إحصاءات رسمية نشرت، اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد الصيني حقق نموا بنسبة 3%  فى عام 2022، مسجلاً بذلك أدني معدلاته منذ 40 عام. 

تحيا مصر

أسوأ نمو اقتصادي للصين منذ 40 عام

وذكر المكتب الوطني للإحصاء أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 2.9% على أساس سنوي فى الربع الرابع مقارنة بـ 3.9 فى المائة فى الربع الثالث. 

 وتمثل أرقام اليوم أسوأ نمو للصين منذ عام 1976 الذي توفي فيه ماو تسي تونغ، وباستثناء عام 2020 بعد ظهور فيروس كورونا في ووهان أواخر عام 2019.

وكانت الصين حدد نسبة 5.5% هدفاً لها، وهو معدل أقل بكثير من نسبة النمو عام 2021 عندما زاد الناتج المحلي الإجمالى للبلاد بأكثر من 8%. 

وواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم انتكاسات مع اقتراب عام 2022 من نهايته، حيث انخفضت الصادرات الشهر الماضي مع انخفاض الطلب العالمي والقيود الصحية الصارمة التي أضرت بالنشاط الاقتصادي.

 

وكان البنك الدولي توقع أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4.3 في المائة عام 2023، لكنه رغم ذلك لا يزال أقل من التوقعات.

ويذكر أن الصين خففت بشكل مفاجئ من القيود التى فرضتها لمكافحة تفشي وباء كورونا وذلك بعد احتجاجات غير مسبوقة، رغم من كشف تقارير إعلامية أن الصين وصلت إلى فى اليوم الواحد كانت تسجل مليون إصابة. 

وأعلنت لجنة الصحة الصينية أنها لم تعد تعتبر فيروس كورونا التهابا رئوياً، وإنما مرضاً معدياً أقل خطورة، موضحة أنه لم يعد يبرر الحجر الصحي، وأشارت إلى السماح التدريجي بسفر المواطنيين الصينين إلى الخارج. 

تابع موقع تحيا مصر علي