عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأول فى العالم.. تعاون سعودي بريطاني لإنتاج الكهرباء فى الفضاء ونقلها للأرض

قمر صناعي
قمر صناعي

كشفت صحيفة "ديلي ميل" عن عزم بريطانيا والسعودية إطلاق مشروع مشترك لإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة فى الفضاء الخارجي، ونقلها إلى الأرض للاستفادة منها، مما سيساهم فى توفير الطاقة على مدار 24 ساعة . 

تحيا مصر

ألواح شمسية فى الفضاء

ووفق الصحيفة البريطانية فإن المشروع المشترك ستقوم بتنفيذه شركة  Space Solar ltd البريطانية، وسيكون الأول من نوعه فى العالم، حيث يعتمد على نصب الألواح الشمسية فى الفضاء لنقل الطاقة إلى بحر الشمال بشكل مستمر. 

ويتضمن المشروع وضع ألواح شمسية في مدار الأرض، يتم تجميعها بواسطة الروبوتات، إذ يتم تحويل الكهرباء إلى موجات راديو عالية التردد تنتقل إلى سطح الكرة الأرضية.

وذكرت الصحيفة إن فكرة المشروع تعود إلى قرن من الزمن، لكنها لم تصبح حقيقة واقعية حتى الآن، رغم وجود سباق بين الدول التى تعمل فى مشاريع مماثلة بما فى ذلك الصين والولايات المتحدة واليابان. 

وفى السياق ذاته، قالت شركة  Space Solarأنها تتعاون مع مدينة "نيوم" السعودية الجديدة والفريدة من نوعها فى العالم، ويتوقع أن تحدث طفرة فى منطقة الشرق الأوسط. 

4.3 مليون دولار لتطوير المشروع

وفى تقرير آخر نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية قالت أن اهتمام "نيوم" بمشروع إنتاج الطاقة فى الفضاء يعود إلى رغبة السعودية فى توفير طاقة خالية من الكربون للمدينة الجديدة. 

وأوضحت الصحيفة أنه تم تخصيص 3.5 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 4.3 مليون دولار أميركي من أجل تطوير المشروع، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون أكثر بكثير، وستصل إلى عشرات المليارات من الجنيهات الإسترلينية.

تابع موقع تحيا مصر علي