عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المعاملة بالمثل.. إستونيا تطرد السفير الروسي

علم إستونيا وروسيا
علم إستونيا وروسيا

أفادت تقارير إعلامية، اليوم الاثنين، عن قيام إستونيا بطرد السفير الروسي رداً على إجراء مماثل قامت به موسكو فى وقت سابق من اليوم.

تحيا مصر

روسيا تطرد سفير إستونيا

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت اليوم بتقليص المستوي الدبلوماسي بين إستونيا وروسيا. 

وبحسب ما جاء فى بيان الخارجية الروسية:" تم استدعاء السفير الإستوني إم.ليدر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية فى 23 يناير، وتم تسليمه احتجاج شديد على تصرفات السلطات الإستونية".

وأضاف بيان الخارجية إن: "قيادة إستونيا دمرت في السنوات الأخيرة بشكل متعمد العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات، وتعمل على نشر الكراهية لروسيا، وزراعة العداء تجاه بلدنا، بما في ذلك في الأوساط السياسية للدولة". 

مهلة لسفير أستونيا 

وأشار البيان إلى أنه :" تم إعلامه بأن عليه مغادرة روسيا حتي  يوم 7 فبراير.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الليتواني أن دول البطليق الثلاثة، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، تطالب ألمانيا بتسليم دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية فى تغريدة له عبر تويتر:" نحن وزراء خارجية ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، طالبنا ألمانيا بإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا حالاً". 

وأضاف:" يجب القيام بذلك دون تأخير من أجل مساعدة أوكرانيت واستعادة السلام بسرعة فى أوروبا". 

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا، وبدأت الحرب بين البلدين فى 24 فبراير 2022 وسط انقسام بين دول داعمة لموسكو ودول أخري تدعم أوكرانيا بالمساعدات العسكرية وتقديم حزمة من المساعدات المالية تقدر بالمليارات، وبين انقسام عالمي بين دول معارضة للحرب ودول تشعل فتيل الأزمة، تبنت دول أخري مبادرات عدة لإحياء السلام بين البلدين إلا أنها فشلت في إخماد الحرب المشتعلة بين الدولتين فى حرب دامية راح ضحاياتها المئات وانعكست على الاقتصاد العالمي وعلى سلة الغذاء العالمي وتضرر دول العالم من هذه الحرب لاسيما الدول النامية والأشد فقراً.

تابع موقع تحيا مصر علي