عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أزمة بيلوسي.. رئيس مجلس النواب الأمريكي يخطط لزيارة تايوان

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي

أفادت وكالة أنباء "بانشبول" اليوم الاثنين، أن رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي يخطط لزيارة تايوان، خلال الربيع المقبل. 
تحيا مصر

الجمهوريون يفسدون خطط بايدن

وأشارت الوكالة إلى ان البنتاجون فى المراحل الأول من التخطيط لهذه الزيارة المرتقبة. 

واذا تمت هذه الزيارة ستكون بمثابة محاولة للمسؤول الذي ينتمي للحزب الجمهوري التقويض من الجهود التى تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحقيق قدر من التقارب مع الصين. 

وكانت واشنطن قد أعلنت عن انفتاح جزئياً على بكين خلال الأسابيع الماضية، حيث أعلنت اعترافها بمبدأ الصين الواحدة، كما أعلنت عن زيارة قريبة لوزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الصين فى فبراير المقبل. 

الأزمة التايوانية ورقة واشنطن ضد الصين

وتزايد حدة التصعيد بين الصين وتايوان، بعد زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، مما أثار غضب بكين حيث تري الصين أن الجزيرة التايوانية جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية مما تعد هذه الزيارة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب ذلك نفذت بكين سلسلة من المناورات العسكرية قرب الجزيرة، لترد تايوان بتنفيذ تدرييات عسكرية تسعترض فيها قواها، وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم الدعم العسكري مما أثار استفزاز بكين

وفاز الجمهوري كيفن مكارثي، بمنصب رئاسة مجلس النواب الأمريكي بعد 15 جولة من التصويت وعرقلة مجموعة من الجمهوريين المؤيدين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فوزه فى الانتخابات.

وترأس مكارثي سابقاً منطمة الجمهوريين الشباب فى كاليفورنيا والاتحاد الوطني للجمهوريين الشباب. 

وانتخب مكارثي لعضوية الكونجرس فى عام 2007، وانتخب لرئاسة مجلس النواب فى فترته الثانية كنائب جمهوري لرئيس المجلس من 2009 إلى 2011.

تابع موقع تحيا مصر علي