عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤشر نهاية البشرية.. تحديث ساعة يوم القيامة بسب الحرب الأوكرانية

ساعة يوم القيامة
ساعة يوم القيامة

أعلن خبراء العلم والأمن، انهم سيقررون تحديث ما يعرف باسم "ساعة يوم القيامة" السنوية، والتى تشير إلى المخاطر التي تهدد الوجود البشري. 
تحيا مصر

تدمير ذاتي

ومن المقرر أن تعلن "نشرة علماء الذرة" اليوم الساعة 15:00 جرينتش، إن كان سيتم تحديث وقت الساعة الرمزية. 

وتصف المنظمة الساعة بأنها استعارة عن مدي قرب البشرية من التدمير الذاتي، وتقول إن عملية إعادة الضبط السنوية يجب أن ينظر إليها على أنه دعوة للعمل لإعادة العقارب إلى الوراء.

ويتولى مجلس العلوم والأمن فى النشرة مهمة ضبط "ساعة يوم القيامة" إلى جانب مجلس الرعاة، الذي يضم 11 من الحائزين على جائزة نوبل. 

نهاية العالم

والعام الماضي ذكرت النشرة في بيان لها:" تظل الساعة هى الأقرب على الأطلاق لنهاية العالم التى تنتهي بالحضارة، لأن العالم لايزال عالقاً في لحظة خطيرة للغاية". 

وبالنسبة لعام 2023، ذكرت النشرة إنها ستأخذ في الاعتبار الحرب الروسية الأوكرانية والتهديدات البيولوجية وانتشار الأسلحة النووية واستمرار أزمة المناخ وحملات التضليل التي ترعاها الدول والتقنيات التخريبية.

ويشار إلى انه تم تحريك عقارب الساعة 100 ثانية قبل منتصف الليل فى يناير 2021 وهي أقرب نقطة من منتصف الليل فى تاريخ الساعة، وظلت على هذا التوقيت العام الماضي. 

أبعد مسافة عن منتصف الليل

وتأسست النشرة عام 1945 على يد ألبرت أينشتاين وجي روبرت أوبنهايمر وعلماء آخرين عملوا فى مشروع مانهاتن الذي أنتج أول أسلحة نووية. 

وكانت أبعد مسافة عن منتصف الليل فى ساعة يوم القيامة عام 1991 بالتزامن مع انتهاء الحرب الباردة، وتوقيع أميركا وروسيا على معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية.

تابع موقع تحيا مصر علي