عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استعادة القوة الناعمة بمناقشات تنسيقية شباب الأحزاب برموز الفن ومطالبات بتفعيل دور المسرح وتسهيل التصوير في الأماكن السياحية

جانب من الجلسة النقاشية
جانب من الجلسة النقاشية

نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ونقابة المهن التمثيلية اليوم، جلسة نقاشية حول التحديات التي تواجه القوى الناعمة والفنانين في مصر، وذلك بحضور الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، والفنان اشرف عبد الباقي، والنائبة سها سعيد عضو مجلس الشيوخ وأمين سر التنسيقية، والنائب أحمد مقلد عضو مجلس النواب عن التنسيقية، بالإضافة الي عدد من أعضاء النقابة.

تحيا مصر

النائبة سها سعيد: القوى الناعمة جزء من قوة مصر..وأتمنى تذليل العقبات لعودة الفن كصناعة حقيقية 

حيث قالت النائبة سها سعيد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأمين سر التنسيقية، إن الفن المصري في حالة تراجع، والقوى الناعمة جزء من قوة مصر .

وتابعت النائبة سها سعيد: "الفن يحتاج محفزات، ودورنا يتراجع، والصناعة تواجه العديد من التحديات، ونسعي لإيجاد حلول تقدم للمجالس النيابية".

وأكدت على أن الفكر يواجه بالفكر، مستطردة: "الفن له تأثير علي شخصيتي، ونتمني أن يعود الفن صناعة حقيقية، وأن يتم تذليل كافة العقبات التي تؤثر علي السياحة ومجالات أخري".

الفنان أشرف زكي: الشركة المتحدة تلعب دورا في الحفاظ على رصيد السينما.. والمنظومة كلها تحتاج أن تكتمل

وقال الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن مصر كانت هوليود الشرق في صناعة السينما، إلا أن صناعة السينما حاليا تواجه مجموعة من التحديات، وتابع قائلا: "هم صناعة السينما في مصر، كبير جدا". 

وأكد زكي، على أن دور مصر في صناعة السينما، بدأ يتراجع في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الأردن حققت 600 مليون دولار مؤخرا، من صناعة الأفلام على أراضيها. 

كما أكد على أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تلعب دورا هاما، للحفاظ على رصيد السينما المصرية، مشيرا إلى أن منظومة السينما كلها لابد وأن تكتمل. 

وأوضح أن الفنانين هم أكثر الفئات دفعا للضرائب، خصوصا أن أعمالهم أمام الجميع، مشيرا إلى مقولة للفنانة صابرين، التي قالت فيها إنها أصبحت مهمومة بتبرأة نفسها من عدم دفع الضرائب، بدلا من الاهتمام بفنها. 

وأوضح أنه لولا الفنان أشرف عبد الباقي لاختفى المسرح المصري، مؤكدا أن الأندية تدفع 25% من الفواتير المستحقة عليها وفقا للقانون، في حين أن السينما ليست كذلك. 

وقال نقيب المهن التمثيلية، إن شارع عماد الدين، الذي كان رمزا للمسرح، لم يعد كذلك، مشيرا إلى أن محافظة سوهاج، ثالث أكثر المحافظات تعدادا للسكان، لا يوجد بها سينما.

الفنان أشرف عبد الباقي يطالب بتفعيل دور المسرح وتسهيل التصوير في الأماكن السياحية 

ومن جانبة طالب الفنان أشرف عبد الباقي، بتفعيل دور المسرح، متسائلاً عن سبب توقف أنشطة المسرح، مؤكدا أهمية الفن كقوى ناعمة.

وشدد الفنان أشرف عبد الباقي، على أهمية تسهيل التصوير في الأماكن السياحية مثل الأهرامات والمناطق السياحية، موضحا أن دولا أخري تستقطب من يهتم بتصوير الأماكن السياحية لديها بما يحقق مصلحتها.

وأكد عبد الباقي، على أهمية الفن الذي يظهر الأماكن السياحية والثقافية التي تدر دخل وعائد للدولة المصرية.

النائب أحمد مقلد: نحتاج حوافز لدعم الفن وصناعة المسرح وإزالة العوائق التي تواجه الفنانين مع الضرائب

قال النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدولة تقوم علي ركائز، جزء منها القوي الصلبة والقوي الناعمة، والتي يمثلها الفن داخل وخارج مصر واللغة والثقافة، مضيفاً أن اللكنة المصرية انتشرت من خلال الرسالة الفنية علي مدار عقود.

وتابع النائب أحمد مقلد: "أخدنا منهج في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن تكون الجلسات الخاصة بالحوار الوطني بدون خطوط حمراء ونعمل في أي ملف مهما كانت تعقيداته".

وأضاف:"مهمتنا كممثلين عن الشعب تقديم حلول قابلة للتطبيق علي أرض الواقع، ودورنا كنواب إزالة العقبات التي تواجه رسالة الفن"، مؤكداً أهمية الفن كقوى ناعمة، وقال: "الفن بدأ في الشرق الأوسط من الأرض المصرية"

واستكمل "مقلد"، قائلاً: "إننا نحتاج عددا من الحوافز لدعم الفن وصناعة المسرح وتخفيض الضرائب التي تصل إلي 56%، بالإضافة لإزالة العوائق التي تواجه الفنانين مع الضرائب والجهات المختلفة".

تابع موقع تحيا مصر علي