عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تونس.. بدأ الصمت الانتخابي قبل انتخاب برلمان جديد

الانتخابات التونسية
الانتخابات التونسية

بدأ الصمت الانتخابي، اليوم السبت، في تونس قبل 24 ساعة من بدء التصويت على اختيار برلمان جديد للبلاد. 

تحيا مصر

و يحظر على الجهات الرسمية وكافة المترشحين والأحزاب السياسية ممارسة أي نشاط دعائي وترويجي والقيام بأي عملية لكسب الناخبين، كما يمنع نشر نتائج التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحافية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام.

262 مرشح للانتخابات

ويجرى الدور الثاني من الانتخابات البرلمانية، يوم الأحد، ويتنافس فيها 262 مترشحا على أن يتم إعلان نتائجها الأولية يوم الأربعاء القادم، وسيتم الكشف عن النتائج النهائية للدور الثاني إثر انقضاء الطعون من أجل لا يتجاوز السبت 4 مارس المقبل. 

وسيجرى الدور الثاني في معظم المناطق التونسية وفي أغلب الدوائر الانتخابية، بعد أن حقق 23 مرشحا فقط الفوز في الدور الأول من أصل 161 مقعدا، من بينهم 3 نساء.

مشاركة بنسبة 11.22 %

ويذكر أن الدور الأول تم فى 17 ديسمبر الماضي، وسجل نسبة مشاركة  متدنية بلغت 11.22% من الناخبين، واعتبرته الأحزاب المعارضة مؤشر لعدم نجاح المشروع السياسي للرئيس قيس سعيد، ونادت بإلغاء النتائج وتأجيل الانتخابات. 

وبدوره قال الرئيس التونسي إن:" نسبة المشاركة لاتقاس بالدور الأول فقط بل بالدورتين".

ويذكر أن هذه الانتخابات، تقاطعها أحزاب المعارضة مثل حزب "حركة النهضة" الذي سيطر على مفاصل البرلمان منذ سنة 2011، احتجاجا على قرار الرئيس قيس سعيد تعديل القانون الانتخابي، ورفضا لمشروعه السياسي.

وتتخوف هيئة الانتخابات من استمرار عدم مشاركة الناخبين فى التصويت فى الدور الثاني للانتخابات، ووفق الدستور الجديد الذي أقرته البلاد في شهر يوليو الماضي، بعد استفتاء شارك فيه ثلث التونسيين، ستكون صلاحيات البرلمان الجديد محدودة.

32 ألف مهاجر غير شرعي فى 2022

إضافة إلى الانقسامات السياسية العميقة، تواجه البلاد صعوبات اقتصادية خطرة فاقمتها الحرب في أوكرانيا التي أضعفت القوة الشرائية للتونسيين. كما أن النمو الاقتصادي بطيء ومعدلات الفقر في ازدياد، مما دفع الآلاف إلى الهجرة غير القانونية.

وقال رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عبدالرحمن الهذيلي إن "أكثر من 32 ألف تونسي هاجروا بشكل غير قانوني في عام 2022 حتى الآن".

تابع موقع تحيا مصر علي