عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تونس.. انطلاق المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية

الانتخابات التونسية
الانتخابات التونسية

تنطلق، اليوم الأحد، الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، ودعى نحو 7.8 ملايين ناخب تونسي فى الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء برلمان تونس. 

تحيا مصر

262 متنافس

ويتنافس 262 مرشحاً على 131 مقعداً فى البرلمان الجديد المكون من 161، وسيتم الكشف عن النتائج النهائية للدور الثاني إثر انقضاء الطعون من أجل لا يتجاوز السبت 4 مارس المقبل.

وبشأن التواجهات السياسية للمترشحين المتنافسين في الدور الثاني، أكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا للانتخابات، أن 12 مرشحا ينتمون لحركة الشعب و8 لحزب صوت الجمهورية و3 لحراك "25 يوليه" ومرشح واحد عن حركة تونس إلى الأمام، فيما بقية المترشحين من المستقلين.

مشاركة بنسبة 11.22 %

ويذكر أن الدور الأول تم فى 17 ديسمبر الماضي، وسجل نسبة مشاركة  متدنية بلغت 11.22% من الناخبين، واعتبرته الأحزاب المعارضة مؤشر لعدم نجاح المشروع السياسي للرئيس قيس سعيد، ونادت بإلغاء النتائج وتأجيل الانتخابات. 

وبدوره قال الرئيس التونسي إن:" نسبة المشاركة لاتقاس بالدور الأول فقط بل بالدورتين".

ومن ناحية أخرى، أكدت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن أن تحرك بلادها نحو الديمقراطية : ليس فى خطر على الإطلاق" وذلك رغم الإقبال الضعيف فى الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية. 

وبحسب وكالة أنباء أسوشيتد برس توقعت رئيسة وزراء تونس، أن الجولة الثانية في 29 يناير من المحتمل أن تشهد مشاركة أقوى بكثير من التصويت الأولي الشهر الماضي.

الديمقراطية ليست فى خطر

وقالت بودن ، "يمكنني أن أؤكد لكم أن التحول الديمقراطي ليس في خطر على الإطلاق. نحن بصدد تغيير نموذج للانتقال من نظام إلى آخر".

إضافة إلى الانقسامات السياسية العميقة، تواجه البلاد صعوبات اقتصادية خطرة فاقمتها الحرب في أوكرانيا التي أضعفت القوة الشرائية للتونسيين. كما أن النمو الاقتصادي بطيء ومعدلات الفقر في ازدياد، مما دفع الآلاف إلى الهجرة غير القانونية.

وقال رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عبدالرحمن الهذيلي إن "أكثر من 32 ألف تونسي هاجروا بشكل غير قانوني في عام 2022 حتى الآن"

تابع موقع تحيا مصر علي