عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسالة أمريكية لروسيا عبر وزير الخارجية المصري.. فما محتواها ؟

شكري- لافروف
شكري- لافروف

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه تلقى رسالة من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن عبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، تطالب فيها واشنطن من موسكو الخروج من أوكرانيا. 

تحيا مصر

أخرجوا من أوكرانيا

وقال لافروف "نقيم الموقف المتوازن والمسؤول لمصر، حيث أن نظيري قدم رسالة من بلينكن في القاهرة. تحدثنا دائما عن أن روسيا مستعدة لأي مقترحات جادة، وأؤكد على كلمة جادة تشمل جميع جوانب القضية".

وأضاف:" استمعنا مجدداً من وزير الخارجية المصري إلى الرسالة بأن على روسيا أن توقف هذه الأعمال وهو ما سيؤدي إلى نجاح العمل، الإ أن هذه الدعوات هى الوحيدة التي قدمها بلينكن". 

وتابع وزير الخارجية الروسي قائلاً:" الحديث لايدور حول أوكرانيا ولا على نظام كييف الذي لا يتمتع بأي استقلالية، وإنما خضع لإملاءات الولايات المتحدة، وبالتالي لايريدون أي أحداث يمكن أن تمس بهيمنة الولايات المتحدة ". 

وطالب  لافروف من نظيره الأميركي أن يكمل رسالته عندما يطالب خروج القوات الروسية من أوكرانيا. 

حلول دبلوماسية

ومن جانبه قال وزير الخارجية المصري: "ناقشنا مع الجانب الأمريكي الرؤية الأمريكية إزاء التطورات الأخيرة، وأتيحت لي الفرصة تناول هذه القضايا بالمثل مع الوزير لافروف، وطرح الرؤية الروسية لهذه الأزمة. مصر في كل اتصالاتها الخاصة بالأزمة الأوكرانية تقترح مفاوضات تؤتي بنتائج لإنهاء الصراع العسكري بما يلبي المصالح لكافة الأطراف، سنتابع التطورات في إطار العلاقات الثنائية والعلاقات مع الشركاء الدوليين، وسوف نستمر في السعي لإيجاد حلول دبلوماسية لهذه الأزمة".

وساطة مصرية بين أمريكا وروسيا

ووصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو، ويأتي ذلك عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مصر ولقاءه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري سامح شكرى وتطرقا إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية وذات الاهتمام المشترك، من بينها القضية الفلسطينية وملفي سد النهضة وحقوق الإنسان، وحديث بلينكن عن تقدم مصر الملحوظ فى ملف حقوق الإنسان وتمكين المرأة المصرية فى العديد من المجالات. 

تفاصيل زيارة شكري لروسيا

وخلال زيارة شكري لروسيا كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد تفاصيل هذه الزيارة و أن الوزير شكري من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة مع كل من وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، حيث سيناقش مع المسؤولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، بما يحقق مصالح البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي