عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف بيع شهادة 22.5% في بنكي التجاري الدولي - CIB مصر

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

قرر البنك التجاري الدولي، وقف شهادات الادخار الـ 22.5% سنويا، بعد قرارات بنوك الأهلي ومصر والقاهرة بوقف شهادات الـ 25% في جميع الفروع التابعة لها.

وكان قد أعلن البنك التجاري الدولي مصر، في أول يناير  الماضي، طرح شهادة ادخار جديدة لمدة 18 شهرًا، بعائد يصل إلى 22.5% سنويا.

وقال البنك إن الشهادة تمنح عائدا ثابتا بالجنيه المصري بسعر عائد 20% يصرف شهريا، و22.5% يصرف عند الاستحقاق.

وقف العمل بشهادتى 25% و22.5% ببنكي الأهلي ومصر

وطرح بنك مصر والبنك الأهلي شهادة استثمار بعائد 25% سنويا لمدة عام واحد فقط ولا تجديد، حيث يصرف العائد في نهاية المدة، أو شهادة استثمار بعائد 22.5%، يصرف شهريا، لتقدم تلك الشهادة أعلى عائد على شهادات الادخار في تاريخ مصر.

وأعلن البنك الأهلي المصري، عن انتهاء طرح الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد 25%؜ و22.5%؜ بنهاية عمل يوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن حصيلة بيع هذه الشهادات بلغت نحو 260 مليار جنيه، وأنه تم تنفيذ ما يقارب 60% من عمليات الشراء عبر القنوات البديلة (الأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصالات الهاتفية)١ والباقي من خلال فروع البنك بمختلف محافظات الجمهورية التي ساهمت في انضمام حوالي 75 ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري.

رئيس بنك مصر: الشهادات حققت الهدف المنشود منها لذا تقرر ايقافها

وفى ذات السياق أكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن شهادة طلعت حرب بسعر فائدة يبلغ 25% سنويا تصرف في نهاية مدتها، أو فائدة 22.5% سنويا وتصرف شهريا، سيتم ايقاف العمل بها بداية من الثلاثاء في جميع فروع البنك، وقد صرح رئيس البنك في 16 يناير 2023، بأن شهادات بنك مصر ذات العائد السنوي- بفائدة- 25% قد حققت الهدف المنشود منها لذا تقرر ايقافها.

وكان الهدف من طرح البنوك لهذه الشهادات جذب المدخرات الدولارية لدى الأفراد من خلال استبدال الدولار بالعملة المحلية للاستثمار في تلك الشهادة التي تقدم أعلى فائدة والأكثر ضمانا بين بدائل الاستثمار الحالية.

وأكد رئيس بنك مصر، إلى أن شهادات الادخار الجديدة بفائدة 25%، التي طرحها البنك الأهلي وبنك مصر، جاءت لمعالجة التضخم كما أنها جاذبة لمدخرات المصريين، و أن طرح شهادات الادخار مرتفعة العائد يأتي لفترة محدودة ولن تكون ممتدة، وتم إطلاقها لامتصاص صعود التضخم الناجم عن الأحداث العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي