عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الرئيس الأوكراني يوبخ مالك تويتر .. ماذا قال؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

اتهم مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولاك، الملياردي الأمريكي إيلون ماسك مالك تويتر، بأنه يتعمد التقليل من شعبية صفحات الحكومة الأوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

تحيا مصر

أوكرانيا لمالك تويتر: يكفى تطويق حسابتنا بشكل قسري

ووجه مستشار الرئيس الأوكراني إلى ماسك تهمة بعث التشاؤم من الصفحات المتعلقة بأوكرانيا عبر تويتر. 
وقال:" يا إيلون، ربما يكفى تشاؤم من الحسابات الرسمية لأوكرانيا وتطويقها بشكل قسري، فكل شيء أصبح واضح للغاية". 

ويشار إلى أن ليست هذه أول مرة تتوتر العلاقات بين أوكرانيا ومالك تويتر، إذا دعا الرئيس الأوكراني التنازل عن أراضي لروسيا مما أغضب زيلينسكي ودعاها لزيارة كييف لرؤية الدمار الذي تعيش فيه البلاد بسبب الغزو الروسي.

زيلينسكي يدعو ماسك لزيارة أوكرانيا

وقال الرئيس الأوكراني وقت ذاك إن:" مثل هذه الزيارة يمكن أن تساعد أغنى رجل فى العالم على فهم الوضع قبل الإدلاء بتصريحات حول الحرب". 

وأضاف زيلينسكي:" إذا كنت تريد أن تفهم مافعلته روسيا هنا، فتعال إلى أوكرانيا وسترى ذلك بأم عينيك بعد ذلك، ستخبرنا كيف ننهي هذه الحرب، ومن الذي بدأها ومتي يمكن إنهاؤها"

وفى تغريدة أخرى للملياردير الأمريكي ومالك شركة "تسلا"  إيلون ماسك حول خطة السلام فى أوكرانيا اثارت انقسام وجدلا واسعا على منصة التواصل الاجتماعى وشارك فيه دبلوماسيين أوكرانيون، ومسؤولون روس، ويأتي ذلك على خلفية ضم روسيا 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية. 

خطة ماسك للسلام 

وكان ماسك كتب تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر اقترح فيها أن يختار سكان دونباس وشبه جزيرة القرم إذا كانوا يريدون أن يكونوا جزءا من روسيا أو أوكرانيا. 

وعلق المتحدث باسم الكرملين وقتها دميتري بيسكوف على مقترح الملياردير الأمريكي قائلاً:" تعليقاً على فكرة ماسك التى فتحت عليه باب الحجيم الأوكراني، فإنها خطوة إيجابية". 

الجدير بالذكر أن شركة " Space X" التي يمتلكها الملياردير الأمريكي تمول خدمة ستارلينك للانترنت فى أوكرانيا. 

وتراجع إيلون ماسك حينها عن تهديده بسحب تمويل الخدمة فى أوكرانيا، وقال إنه:" على الرغم من أن ستارلينك لاتزال تخسر والشركات الأخرى تحصل على المليارات من دولارات الضرائب سنواصل تمويل الخدمة الأوكرانية".

تابع موقع تحيا مصر علي