عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أراضينا خط أحمر..روسيا تهدد أوكرانيا بالرد القاسي والنووي مباح فى هذه الحالة

نائب رئيس مجلس الأمن
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف برد روسي سريع وصارم وبجميع أنواع الأسلحة فى حال شنت أوكرانيا هجوماً على الأراضي الروسية. 
تحيا مصر

كييف ستحترق

وذكر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي فى تصريحات صحفية:" فى حال شن ضربات أوكرانية على القرم ، لن تكون هناك مفاوضات، لن يكون هناك سوى ضربات انتقامية فقط، كل أوكرانيا المتبقية تحت كييف ستحترق". 

وأضاف المسؤول الروسي أن:" ردنا يمكن أن يكون بكل الوسائل، لقد قال هذا بالتأكيد رئيس روسيا". 

وأوضح مدفيديف أن روسيا لا تضع لنفسها أي قيود، واعتمادا على طبيعة التهديدات، "فهي مستعدة لاستخدام جميع أنواع الأسلحة وفقا لوثائقنا العقائدية، بما في ذلك أساسيات الردع النووي، يمكنني أن أؤكد لكم أن الإجابة ستكون سريعة وصارمة ومقنعة".

من ناحية أخرى، أشار مدفيديف إلى إن الولايات المتحدة بإمكانها إنهاء الحرب بإشارة منها قائلاً:" إذا كانت أمريكا تريد حقا إنهاء الحرب التى أثارتها بنفسها، فبإمكانها فعل ذلك بإشارة وأمر أتباعها المخدرين بالجلوس على طاولة المفاوضات".

مضيفاً إن "كبار السن في واشنطن في الإدارة الأمريكية والصقور في الكونحرس ليسوا مهتمين ببساطة بإنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا".

العقيدة النووية الروسية

وبحسب العقيدة النووية الروسية، فإن استخدام روسيا للأسلحة النووية ممكن إذا استخدم العدو أنواعا من أسلحة الدمار الشامل ضد روسيا وحلفائها، وفي حال تلقي معلومات موثوقة حول إطلاق صواريخ باليستية لمهاجمة روسيا وحلفائها، وكل أنواع الأسلحة التي يمكن أن تهدد وجود روسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إنه تم الإفراج عن 63 أسير روسي فى أوكرانيا بوساطة دولة الإمارات. 

وذكرت تقارير إعلامية أن مجموعة العسكريين الروس المفرج عنهم تضم أفرادا من "الفئة الحساسة".

تبادل أسرى بين موسكو وكييف

والشهر الماضي، تبادلت روسيا وأوكرانيا نحو 100 أسير من الجانبين فى اول عملية تبادل فى عام 2023.

وفى سياق منفصل، قالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، إن دول الاتحاد وافقت على اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن تحديد سقف لأسعار المنتجات النفطية الروسية.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن سقف الأسعار الذي اتفق عليه سفراء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 هو 100 دولار للبرميل للمنتجات النفطية التي تباع بعلاوة مثل الديزل و45 دولارا للبرميل للمنتجات التي تباع بخصم مثل زيت الوقود.

تابع موقع تحيا مصر علي