عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حملة الإقالات.. زيلينسكي يجرد ساسة سابقين من الجنسية الأوكرانية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أفادت وسائل إعلام محلية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جرد العديد من السياسين السابقين من الجنسية الأوكرانية بسبب ولائهم للدولة الروسية. 
تحيا مصر

تطهير سياسي

وقال الرئيس الأوكراني:" وقعت على الوثائق ذات الصلة لاتخاذ خطوة أخرى لحماية وتطهير دولتنا من أولئك الذين يقفون بجانب المعتدى". ولم يكشف زيلينسكي عن الأسماء لكنه أشار إلى انهم يحملون جنسية روسية مزدوجة. 

وذكرت وسائل إعلام حكومية إن القائمة تضم العديد من كبار السياسيين من مكتب فيكتور يانوكوفيتش رئيس أوكرانيا الموالى لروسيا من عام 2010 إلى أن تم عزله من منصبه فى عام 2014. 

وأشارت وكالة أنباء " آر بي سي" الأوكرانية إلى أن القائمة تضم دميترو تاباتشينك وزير التعليم والعلوم السابق، وآندريه كليوييف نائب رئيس الوزراء السابق وفيتالى زاخارتشينكو وزير الداخلية السابق. 
 

إقالة نائب وزير الدفاع الأوكراني

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، إقالة نائب وزير الدفاع الأوكراني على خلفية فضيحة مرتبطة بالمشتريات.

وأشار البيان إلى أن وزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف وافق على طلب نائبه ووجه مقترحاً إلى الحكومة بذلك.

وفى وقت سابق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، إقالة المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا، ورئيس جهاز الأمن الأوكراني إيفان باكانوف بعد اتهام عدد من العاملين فى إدارتيهما بالخيانة. 

كما تم اعتقال نائب وزير البنية التحتية الأوكراني فاسيل لوزينسكي وفصل من منصبه، بعد إدانته بسرقة 400 ألف دولار مخصصة لشراء مساعدات، بحسب محققي مكافحة الفساد والمدعيم العامين فى أوكرانيا.

الإفراج عن 63 أسير روسي

وتواصل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا لأكثر من نصف عام، وسط مطالبات دولية بوقف نزيف الحرب التى لم يتضرر منها كل من موسكو أو كييف فحسب وإنما العالم أجمع وانعكس ذلك على الاقتصاد العالمي. ومنذ الغزو الروسي شن التكتل الغربي حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية الاقتصادية والصناعية إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبناته، للضغط عليه لإنهاء الحرب وسحب قواته من الأراضي الأوكرانية.

وفى آخر التطورات على الساحة الأوكرانية أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس فى بيان لها بالإفراج عن 63 روسي فى أوكرانيا بوساطة الإمارات.

تابع موقع تحيا مصر علي