عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمام حراسها.. سفيرة إسرائيل لدى زامبيا تتعرض للسرقة

سفيرة إسرائيل  لدى
سفيرة إسرائيل لدى زامبيا

تعرضت السفيرة الإسرائيلية فى زامبيا، عوفرا فرحي، لحادث سرقة فى أحد شوارع العاصمة لوساكا، وذلك بعدما فشل حراسها الشخصيين فى حمايتها. 

تحيا مصر

إصابة السفيرة الإسرائيلية

ووفق موقع "تايمز أوف إسرائيل"، كانت فرحي تعبر أحد الشوارع في العاصمة الزامبية، برفقة حراسها الشخصيين، عندما أن اقتربت منها سيارة، وقام مستقلوها بانتزاع حقيبتها عنوة.

وأشار الموقع إلى أن الحادث تسبب فى سقوطها وتعرضها لإصابات طفيفة نتيجة تشبثها بالحقيبة، نقلت على إثرها إلى المستشفى محلي لتلقى العلاج. 

وأضاف الموقع أن :" الحقيبة المسروقة كانت تحتوي على جواز سفرها الدبلوماسي، إضافة إلى هاتفها ومبلغ مالى".

وبحسب الصحيفة لا يعرف حتى الآن ما إذا كانت سلطات زامبيا قد نجحت فى توقيف المتهمين. 

حادث عابر أم مستهدف ؟ 

كما لم تتوفر معلومات بشأن إذا ما كانت السفيرة الإسرائيلية هدف عابر بالنسبة لمن سرقوها أي أن سرقتها كانت بالصدفة، أم أنها كانت مستهدفة بشكل شخصي.

وتأتي زيارة فرحي لزامبيا من كونها سفيرة متنقلة تعيش في إسرائيل، وهي تعمل أيضًا كسفيرة في زيمبابوي وبوتسوانا، ومن المتوقع أن تعود إلى إسرائيل في الأيام المقبلة.

وبسبب الحادث، اتصل مستشار رئيس زامبيا ووزير الخارجية بالبلاد وأكدا دعمهما لها. 

كما علق وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين على الحادث، قائلاً إن "المبعوثين الإسرائيليين حول العالم أكثر من مرة يعرضون أنفسهم وعائلاتهم للخطر من أجل خدمة الدولة، إنهم يستحقون كل التقدير لذلك".

رئيس تشاد يصل إلى إسرائيل

ويذكر أن الأربعاء الماضي، وصل محمد ديبي رئيس تشاد، إلى إسرائيل زيارة تأتي بعد 5 أعوام من إحياء العلاقات بين البلدين. 

واستأنفت إسرائيل وتشاد العلاقات فى 2018 بعد زيارة إدريس ديبي رئيس تشاد إلى القدس.

وبدأ التوغل الإسرائيلي للقارة السمراء بعد 40 عام من المقاطعة عقب حرب أكتوبر 1973، عمدت إسرائيل خلالها إلى تحسين علاقاتها بالدول الإفريقية ومن بين الدول الـ 54 التى تتكون منها القارة الإفريقية تمتلك إسرائيل علاقات دبلوماسية مع 40 دولة وتمتلك 10 سفارات إسرائيلية  تعمل فيها وهي جنوب أفريقيا، كينيا، نيجيريا، الكاميرون، أنجولا، إثيوبيا، أريتريا، غانا، ساحل العاج، والسنغال، بينما 15 دولة أفريقية لديها سفارات دائمة فى إسرائيل. 

تابع موقع تحيا مصر علي