عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الزلزال الكارثي.. الجزائر ترسل طائرة على متنها 100 منقذ إلى سوريا

آثار زلزال
آثار زلزال

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن الجزائر أرسلت  طائرة على  متنها أكثر من 100  فرد تابعين للحماية المدنية الجزائرية للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ فى سوريا. 

تحيا مصر

وذكرت وكالة الأنباء "سانا" أن:" طائرة جزائرية وصلت إلى مطار حلب الدولي وعلى متنها فريق مكون من 110 شخص من الحماية المدنية للمشاركة فى عمليات البحث والإنقاذ".

وتقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بتعازيه، إلى الرئيس السوري بشار الأسد جراء الزلزال المدمر الذي شهدته سوريا وقتل على آثره أكثر من آلف شخص وإصيب الآلاف. 

وعقب هذا الحادث المأسوي قدمت العديد من البلدان الدعم والمساعدات لسوريا، إذا وصلت طائرة إيرانية إلى مطار دمشق محملة بالمساعدات الإنسانية للمتضررين من الزلزال. 

مساعدات عراقية وإيرانية

وذكرت وكالة "سانا" أن:" طائرة المساعدات الإيرانية محملة بـ45  طن من المواد الإغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال". 
كما وصلت طائرة مساعدات عراقية محملة بـ70 طنا من المواد الإغاثية إلى سوريا. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني  أنه تم إقامة جسر جوي إلى كل من سوريا وتركيا لإرسال المساعدات الإغاثية العاجلة بما فيها الدواء والوقود.

وفي السياق ذاته أعربت مصر عن تضامنها مع سوريا وتركيا، وعرضت على كلا البلدين المساعدات بعد هذا الزلزال المدمر.

إرسال فرق إنقاذ أوروبية إلى تركيا

وفى السياق ذاته، أعلن المفوض الأوروبي المكلف  إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش أن التكتل الأوروبي أرسل فرق إنقاذ إلى تركيا. 

وقال المسؤول الأوروبي فى تغريدة على تويتر:" إثر الزلزال الذي وقع فى  تركيا فعلناً آلية الدفاع المدني فى الاتحاد الاوروبي، وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا". 

كما عرضت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مساعدة السكان في المناطق المنكوبة فضلا عن بلجيكا وبولندا وإسبانيا وفنلندا.

وقال المستشار الألماني فى تغريدة له عبر تويتر:" نتابع الأنباء عن الزلزال فى المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة، سترسل ألمانيت المساعدة بالتأكيد".

تعليق مساعدات الأمم المتحدة إلى سوريا

وفى آخر التطورات، أعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة إن تدفق مساعدات المنظمة المهمة من تركيا إلى شمال غرب سوريا تتوقف مؤقتاً بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق ومشاكل لوجستية أخرى مرتبطة بالزلزال العنيف الذي ضرب البلدين أمس الاثنين 

وبحسب وكالة فرانس برس، وصلت الحصيلة الإجمالية المؤكدة لعدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 4,300 بعد هزات أرضية عنيفة ضربت بالقرب من الحدود التركية السورية سجلت أقواها 7.8 درجات.

تابع موقع تحيا مصر علي