عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عشان خاطري طلعوني».. طفل سوري يصرخ ويستغيث من تحت الأنقاض - فيديو

لقطات من الفيديو
لقطات من الفيديو للحظة إنقاذ الطفل

نشرت صفحة " الدفاع المدني السوري" مقطعاً مؤثراً لعملية إنقاذ طفل فى بلدة جنديرس فى ريف عفرين شمال حلب، بعد حصاره تحت الإنقاض بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا أمس الإثنين. 

تحيا مصر

يتوسل لإخراجه

وظهر فى المقطع الطفل وهو يستغيث ويصرخ طلب المساعدة :" عمو عشان خاطري طالعوني". 

وقامت فرق الإنقاذ بسرعة بإخراجه من تحت الأنقاض. 

الإمارات تقدم مساعدات بقيمة 100 مليون دولار لسوريا وتركيا

وفى السياق ذاته، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قرار بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال فى سوريا وتركيا.

وتشمل مبادرة الإمارات تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازل من الشعب السوري إضافة إلى 50 مليون دولار إلى تركيا. 

وفى السياق ذاته، أرسلت الجزائر طائرة على  متنها أكثر من 100  فرد تابعين للحماية المدنية الجزائرية للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ فى سوريا. 

وذكرت وكالة الأنباء "سانا" أن:" طائرة جزائرية وصلت إلى مطار حلب الدولي وعلى متنها فريق مكون من 110 شخص من الحماية المدنية للمشاركة فى عمليات البحث والإنقاذ".

تعليق المساعدات فى سوريا

وأعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة إن تدفق مساعدات المنظمة المهمة من تركيا إلى شمال غرب سوريا تتوقف مؤقتاً بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق ومشاكل لوجستية أخرى مرتبطة بالزلزال العنيف الذي ضرب البلدين أمس الاثنين 

ومن ناحية أخرى، قال رئيس منظمة الهلال الأحمر السوري خالد حبوباتي إن :" نتائج الزلزال الذي شهدته سوريا كارثية، وهناك  حاجة لمعدات ثقيلة وسيارات إسعاف وإطفاء لتتمكن المنظمة من مواصلة عمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض. 

وأضاف أن هذا يحتاج إلى رفع العقوبات عن سوريا بأسرع وقت.

وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة عبرية أن إسرائيل أرسلت طواقم إنقاذ للمساعدة فى أعمال الإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر فى كل من سوريا وتركيا، وتشمل هذه المساعدات مجموعة من الخبراء فى هذه المهمات فى الجيش الإسرائيلي إلى تركيا، وكميات من المساعدات الإنسانية والطبية إلى سوريا. 

وفى أخر التقديرات بشأن حصيلة القتلى فأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن وفاة 3549 شخصا ليرتفع العدد الإجمالى بما فى ذلك القتلى فى سوريا إلى ما يزيد على 5000 قتيل.

تابع موقع تحيا مصر علي