عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المعهد القومي للبحار يكشف عن أماكن حدوث الزلزال..فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن زلزال سوريا وتركيا لن يسبب موجات تسونامي، حيث أن هناك حركة بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهذه الحركة عند تركيا، كما أن طبقات من القشرة الأرضية بجوار بعضها البعض وأي حركة لدى هذه القشرة تسبب حركة متبادلة، وهناك تباعدا بين إفريقيا وشبه الجزيرة العربية سيؤدي لصدام بين آسيا وجنوب أوروبا عند تركيا.

تحيا مصر

الجزيرة العربية وإفريقيا

وأضاف حمودة عبر تطبيق سكايب  مع الإعلامي مصطفى شردي لبرنامج الحياة اليوم، على قناة الحياة، أن هذا التباعد يسبب التصادم، والتباعد بين الجزيرة العربية وإفريقيا ينتج عنه حركة عند خليج العقبة، مما تتجه نحو الشمال.

حركة في البحر الأحمر

وأكد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، على أن هناك حركة في البحر الأحمر عند خليج العقبة، وأخرى تواجهها عند جزيرتي قبرص وكريت في البحر المتوسط، وحدوث الزلزال داخل البحر يؤدي لحدوث مشكلة أخرى؛ إذ يمكن أن يخلق موجات تسونامي.

وتابع: زلزال تركيا وسوريا حدث على الأرض ولن يسبب موجات تسونامي.

وقد أرسلت مصر 5 طائرات عسكرية، محملة بمساعدات طبية لسوريا وتركيا، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ضحايا الزلزال المروع

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس تقدم بالتعازي والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذي أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى، مؤكداً تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

ومن جانبه؛ قدم الرئيس التركي الشُكر للرئيس على هذه المشاعر الطيبة، مشيراً إلى أنها تؤكد عمق الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والتركي الشقيقين.

تابع موقع تحيا مصر علي