عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير جيولوجي: تركيا تقع على منطقة زلزالية نشطة..فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد الملاعبة، أستاذ الجيولوجيا والبيئة، إنه عادة ما تسجل في المناطق النشطة زلزاليا مثل صفيحة الأناضول التي تقع تركيا عليها قراءات عالية على مؤشر ريختر، وهي تقع على منطقة زلزالية نشطة بين الصفيحة العربية والإفريقية مع الأوراسية.

تحيا مصر

الزلازل الارتدادية

وأضاف خلال مداخلة بشاشة «القاهرة الإخبارية»، أن مثل هذا العدد من الزلازل الارتدادية التي جاوزت الـ350 هزة ارتدادية، منها ما تجاوز الـ4 درجات على مقياس ريختر، وهي كارثة عملاقة لكن تركيا سبق لها وأن تعرضت لمثل هذه الزلازل، ووقع عدد ضحايا كما حدث في أزمير 1999 وكان هناك زلزال في 2020، وهذه الارتدادات ناتجة عن الموقع التكتوني في تركيا، وخصوصا الصفيحة الفرعية والتي هي مصدر إزعاج تركيا بالكوارث الطبيعية، وخصوصا الزلازل وهو أمر متوقعن بالرغم من أنه يبدو غريبا أو عملاقا.

صفائح رئيسية

وتابع: «الأرض بها 7 صفائح رئيسية، وأهم الصفائح في المنطقة هي الصفيحة العربية، وهي دائمة الحركة وهناك أقمار صناعية تسجل حركة بمعدل 2 سم في العام باتجاه الشمال أو الشمال الغربي، وهذه الصفيحة تبتعد عن الصفيحة الإفريقية والتي تتجه باتجاه الشمال، كما أن نقطة الالتقاء تقع تقريبا في منطقة الأناضول مما يسبب الأزمات والزلازل».

مساعدات طبية لسوريا وتركيا

وقد أرسلت مصر 5 طائرات عسكرية، محملة بمساعدات طبية لسوريا وتركيا، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس تقدم بالتعازي والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذي أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى، مؤكداً تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

ومن جانبه؛ قدم الرئيس التركي الشُكر للرئيس على هذه المشاعر الطيبة، مشيراً إلى أنها تؤكد عمق الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والتركي الشقيقين.

تابع موقع تحيا مصر علي