عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول فريق إغاثي من الخارج.. وفد مصري فى سوريا لإنقاذ المتضررين من الزلزال

تحيا مصر

وصل وفد مصري من قوافل إنقاذ وفرق طبية إلى منطقة جندريس فى  سوريا، لإنقاذ المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر الإثنين الماضي، ليكون اول فريق إنقاذ من الخارج يصل إلى المناطق المنكوبة.

تحيا مصر

وكتب الدفاع المدني السوري عبر صفحته الرسمية على تويتر:" شكراً لمصر و للشعب المصري على موقفهم السباق في تلبية نداء السوريين المنكوبين في شمال غربي سوريا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة لقدوم فريق تقني من الاختصاصيين لدعم عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض، ومن الأطباء لتقديم الرعاية الطبية".

اتصال هاتفى بين السيسي والأسد 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالاً هاتفيا مع نظيره السوري بشار الأسد، وأعرب خلال هذا الاتصال عن تعازيه وتضامنه مع الشعب السوري. 

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

من جانبه؛ أعرب الرئيس السوري عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس، مؤكداً اعتزاز سوريا بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

يشار إلى أن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا، فجر الاثنين، بلغ قوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، مدمراً آلاف المباني، ومخلفاً آلاف الجرحى والمشردين والقتلى.

تضامن دولي

وعقب هذا الحادث المأسوي قدمت العديد من الدول المساعدات والدعم إلى سوريا وتركيا

وأصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قرار بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال فى سوريا وتركيا.

وتشمل مبادرة الإمارات تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازل من الشعب السوري إضافة إلى 50 مليون دولار إلى تركيا. 

جسر مساعدات 

ودشنت كل من قطر والكويت  جسرا جويا إلى تركيا يشمل مساعدات وطواقم طبية عاجلة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن خلال أولى رحلات الجسر الجوي يرافق فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلى مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، إلى جانب مستشفى ميداني ومستلزمات شتوية.

كما طالب مجلس النواب العراقي، أمس الثلاثاء، من الحكومة بتشكيل غرفة عمليات مشتركة لفتح الحدود واستقبال مصابي الزلزال الذي ضرب كل من سوريا وتركيا

وعرضت اليونان على تركيا إرسال مساعدات فورية، وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس فى تغريدة له عبر تويتر:" "اليونان تحشد مواردها وستقدم مساعداتها على الفور، نشعر بحزن عميق بسبب كارثة الزلزال المدمر".

كما عرضت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مساعدة السكان في المناطق المنكوبة فضلا عن بلجيكا وبولندا وإسبانيا وفنلندا.

تابع موقع تحيا مصر علي