عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. كيف تحركت الأرض فى تركيا عقب الزلزال المدمر؟

قبل وبعد الزلزال
قبل وبعد الزلزال فى تركيا

كشفت صورة فضائية نشرها باحث متخصص فى شؤون الكوراث، كيف أدى الزلزال المدمر الذي وقع فى تركيا وسوريا إلى إحداث تغيير فى شكل الأرض بتركيا. 
تحيا مصر
 

تمزق فى الأرض

ونشر الباحث أندريس شيفا عبر حسابه على تويتر صورة فضائية تظهر مناطق فى تركيا قبل الزلزال وبعده لتكشف الفرق الذي أحدثه الزلزال. 

واعتمد الباحث الألماني على صور فضائية جمعتها شركة "ماكسار" الفضائية  و"جوجل" لتوضيح الفكرة.

وكتب فى التغريدة معلقة على صورتين فى منطقة نورداجي فى ولاية غازي عنتاب، إحدي أكثر المناطق تضرراً من الزلزال بتركيا وتظهران تمزق واضح فى الأرض. 

وأضاف فى التغريدة أن هناك إزاحة بمسافة 3 إلى 4 أمتار بشكل أفقي. 

تغيير فى الصفائح التكتونية

وفي مقارنة أخرى لصور التقطت أيضا في منطقة نورداغي، بدا الانحراف نحو اليمين، ودعا الباحث إلى النظر إلى الصوامع المنهارة في هذه الجهة، حيث بدا ركامها متداعيا على جوارها.

وذكر خبراء أن الزلزال الذي ضرب تركيا أحدث تغيير واضح فى الصفائح التكتونية، التى تقع عليها تركيا، حيث دفعت البلاد إلى الغرب بمقدار 3 أمتار. 
ويشار إلى أنه حدث تمزق فى الصدع بين صفحية الأناضول والصفحية العربية، بسبب الزلزال المدمر الذي وصل قوته 7.8 درجة.

مساعدات فرنسية لسوريا

وفى السياق ذاته، أعلنت فرنسا، اليوم الخميس، إنها ستخصص مساعدات عاجلة لسكان سوريا بقيمة 12 مليون يورو، وذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا  وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحى.

وذكر المتحدث باسم وزراة الخارجية الفرنسية فرانسو ديلماس أن:" المساعدات ستوزع بالتواصل مع المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة، فى كل المناطق المتضررة من الزلزال". 

مؤكدة فى البيان أن ذلك لن يغير من سياسة فرنسا تجاه نظام بشار الأسد. 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أنه:" سيتم تخصيص 5 ملايين من أصل 12 مليون لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التابعة للأمم المتحدة، وخمسة ملايين أخرى لعدة منظمات غير حكومية فرنسية ودولية تعني بالتدخل السريع وتعني بمجالات الصحة وتأمين الملاجئ والمياه والصرف الصحي والأمن الغذائي".

تابع موقع تحيا مصر علي