عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"آخرهم موضوع عائلي وأزمة منتصف العمر".. أعمال المنصات تتصدر.. فهل تهدد عرش التليفزيون؟

أزمة منتصف العمر
أزمة منتصف العمر وموضوع عائلي

دائمًا ما تتجمع الأسرة أمام التليفزيون في المساء ليُشاهدوا بعض المسلسلات في تجمع عائلي بسيط، وكانت القنوات في الماضي محدودة إلى حد ما، فكان يوجد عدد قليل من القنوات ويتم عرض مسلسل أو اثنان ليس أكثر من ذلك، حتى لا يتشتت الجمهور، وكان هناك وقت مُخصص للاستمتاع ومشاهدة المسلسلات في مواعيد معينة وإذا فاتتك حلقة ما تنتظر إعادتها في وقت معين فقط ولا تستطع أن تُشاهدها مرة أخرى إذا لم تتمكن من مشاهدة الحلقة.

تحيا مصر يرصد لكم  تصدر أعمال المنصات

وتطور العالم والتكنولوجيا بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وظهر شئ غير تقليدي ألا وهي المنصات الرقمية، والتي كانت غريبة بعض الشئ على الجمهور في بداية الأمر، خاصةً أنها كانت باشتراك شهري وبمبلغ ضئيل جدًا، وبدأت المنصات في عرض بعض الأعمال الخاصة بها وبدأ الجمهور ينجذب إليها بعض الشئ.

ومن ثم بدأ الجمهور يبحث عن المنصات والأفضل بينهما ويترك السينما والتليفزيون، حيث أن المنصات الإلكترونية لها العديد من المميزات، ومنها إمكانية مشاهدة الحلقات في أي وقت وإعادة الحلقة أكثر من مرة في الوقت المناسب لك.

ولم تتوقف مميزات المنصات على ذلك فقط، بل تحررت المنصات الإلكترونية من الرقابة بعض الشئ، فالأعمال التي تُعرض على المنصات الإلكترونية تتسم ببعض الجرأة وتناقش قضايا حساسة لا يمكن أن يتم عرضها على التليفزيون، كما تشهد الأعمال التي تعرض على المنصات على بعض المشاهد الجريئة ، وهي سلاح ذو حدين، فالبعض يرى أنها ميزة لأنها تناقش قضايا مهمة للغاية، والبعض الآخر يرى تحرر في السينما والدراما بشكل كبير وهو ما يضر المشاهد كما يرى البعض.

أعمال المنصات تكتسح

ولكن من مميزات المنصات أنها لا تفرض نفسها على الجمهور على عكس التليفزيون، فالمنصات تتيح لك الاشتراك فيها واختيار ما تريد أن تشاهده برغبتك الخاصة، وهذا يراه البعض شئ إيجابي، وأيضًا من مميزات المنصات هو عدوم وجود أى فواصل إعلانية تؤثر بالسلب على تركيز المشاهدين.

مسلسل أزمة منتصف العمر

وهناك بعض المنصات التي اكتسحت الساحة خلال الفترة الأخيرة ولعل أبرزها هي منصة شاهد والتي طرحتها وتمتلكها قناة mbc والتي تُعد من أهم المنصات الرقمية في الوقت الحالي، وعرضت منصة شاهد العديد من الأعمال التي كانت تعرض على قناة mbc  وأيضًا بعض الأعمال الخاصة بها والتي لا تعرض على التليفزيون.

منصة شاهد

أعمال منصة شاهد

وعرض على منصة شاهد مؤخرًا مسلسل موضوع عائلي الجزء الثاني والذي يُعد من أبرز أعمال شاهد الرقمية والتي نالت إعجاب الجمهور في كل مكان نظرًا لأحتوئه على قصة مميزة، وانجذب إليه الجمهور، ومستمرة شاهد في تحقيق نجاحات كبيرة، وتُرتب خطواتها بشكل جيد، فبعد أن حققت نجاحًا بمسلسل موضوع عائلي، بدأت أيضًا في عرض مسلسل أزمة منتصف العمر، والذي يُعد أخر أعمال شاهد الرقمية.

مسلسل موضوع عائلي 

منصة نتفليكس العالمية

ولم تكن منصة شاهد وحدها التي حققت نجاحًا كبيرًا بين المنصات، بل توجد منصة عالمية وهي نتفليكس وهي إنجليزية، حيث بدات في إنتاج الأفلام والبرامج التليفزيونة وبدأ عرض أول مسلسل أصلي تقدمه الشركة وهو بيت من ورق، ثم توسعت وبدأت في تزويد إنتاج الأفلام والمسلسلات والبرامج الوثائقية وعروض الستاند أب كوميدي، لتنافس منصة نتفليكس ولكن بشكل عالمي.

منصة نتفليكس

ولم تتوقف المنصات على شاهد ونتفليكس فقط، بل هناك منصة أخرى وتسمى واتش ات وهي مصرية وتابعت لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وأنُشئت عام 2019، ونجحت في وقت قصير أن تُنافس بقوة، وتزامن إطلاقها مع دخول شهر رمضان وعرضت مسلسلات رمضان للجمهور، حيث أتاحت لهم مشاهدة الحلقات في أي وقت متاح لهم، وليس محددين بوقت معين كالمعتاد من الأعمال التي تُعرض على التليفزيون.

منصة واتش ات 

وبوجود هذا العدد من المنصات الرقمية والعديد من الأفلام والمسلسلات، أصبح التليفزيون والسينما في مأزق كبير، وأصبحوا يكافحوا من أجل البقاء والمنافسة من أجل جذب الجمهور إليهم مرة أخرى، بعد إنتشار المنصات وتوسعها بشكل كبير، وإلى حد ما بدأ الجمهور يستغنى عن التليفزيون بشكل كبير على الرغم من أنه قد يُعتبر شئ مُقدس عند بعض الناس، وخاصةً أن البعض يرأه أنه يلم شمل الأسرة، وأصبح الجمهور يتسأل هل ستحل المنصات محل التليفزيون؟

تابع موقع تحيا مصر علي