عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الزلزال المدمر.. تركيا  ترفض استقبال لاجئين سوريين

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أعلن  وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الإثنين ، إن بلاده لن تسمح باستقبال لاجئين من سوريا وذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا الإسبوع الماضي وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحى. 

تحيا مصر

أوغلو: لا مزيد من اللاجئين السوريين فى تركيا

وذكر الوزير التركي خلال مؤتمر صحفى فى أنقرة:" مزاعم أن ثمة تدفقا جديدا للاجئين من سوريا إلى تركيا بعد الزلزال غير حقيقية لن نسمح ذلك". 

وأضاف جاويش أوغلو إن:" المساعدات الإنسانية إلى المناطق السورية التى تسيطر عليها المعارضة يجري توصيلها من خلال معبر باب الهوى الحدودي، وإن تركيا مستعدة لفتح معبرين حدودين جديدين من منطقة كلس بعد الزلزال". 

وأشار إلى أن :" جميع هذه المعابر الحدودية من أجل المساعدات الإنسانية. ولا يعني ذلك أن السوريين قادمون إلى تركيا من خلال هذه المعابر".

وتابع قائلاً:" نسهل المساعدات الإنسانية على السوريين، ولكننا لن نسمح بتدفق جديد للاجئين السوريين، هاتان قضيتان منفصلتان".

37 ألف قتيل

وفى آخر حصيلة لعدد ضحايا الزلزال العنيف ارتفع عدد القتلى إلى نحو 37 ألف قتيل فى تركيا وسوريا. 

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن عدد القتلى فى البلاد وصل إلى 31 ألفا و 643، لافتا إلى نحو 6444 مبنى دمر بشكل كامل بسبب الزلزال.

من ناحية أخرى قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إن :" أكثر من 4300 شخص قتلوا وأصيب نحو 7600 آخرين فى شمال غربي سوريا"

إرهاب وسط كارثة الزلزال

ويذكر أمس الأحد، قتل 11 شخص فى هجوم إرهابي شنه تنظيم داعش الإرهابي فى سوريا، ويأتي هذا الهجوم فى أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا وأسفر عنه سقوط آلالاف القتلى والجرحى. 

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان هاجم التنظيم الإرهابي نحو 75 شخصا فى ريف حمص الشرقي، مما أسفر عنه مقتل 10 مدنيين بينهم امرأة إضافة إلى عنصر من قوات النظام، بينما لا يزال الآخرون فى عداد المفقودين. 

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن:" عناصر التنظيم هاجموا السكان بأسلحة رشاشة وقتل 4 مدنيين بينهم إمرأة وجرح عشرة آخرون بإصابات خطيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي